Content

منذ متى نشأ الزجاج؟ نشأة وطرق صناعة الزجاج...

منذ متى نشأ الزجاج؟ نشأة وطرق صناعة الزجاج...

من طرق صناعة الزجاج وتشكيله طريقة النفخ وظهرت هذه الطريقة  في منتصف القرن الميلادى الماضى...

وتعرفواعلى  طريقة التضخيم وهى ادخال كمية من الهواء فى داخل السائل الزجاجى المنصهر وتعتمد على  هيكل الزجاج السائل وطريقة النفخ به ويتمدد ويصبح صلبا تدريجيا بانخفاض درجة حرارته ومن طرق نفخ الزجاج :
1- طريقة النفخالحر                 

1- طريقة النفخ الحر:

ظهرت هذه الطريقة فى منتصف القرن الميلادى الماضى  وحتى اواخر القرن 19  ومازالت هذه الطريقة موجودة حتى الأن .
وعملية النفخ الحرللزجاج تعتمد على نفخ كميات صغيرة من الهواء من خلال جزء من الزجاج المصهور والذي تم نفخة فى احدى طرف  أنبوب النفخ، الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل قشرة مرنة على السطح الداخلي للسائل الزجاجي وتتطابق مع الغلاف الخارجي ، و يمكن تحويل الزجاج المنصهر إلى فقاعة متماسكة ويمكن تشكيلها حسب الشكل المطلوب .
 وقد استخدم الباحثون في متحف توليدو للفنون هذه التقنية القديمة باستخدام أنابيب نفخ مصنوعة من الطين، وطول   أنبوب النفخ الطينية حوالى  30-60 سم ويسهل العمل به لأنه  بسيط ويمكن للعمال المهرة تشكيل أي وعاء من خلال هذا الأنبوب وتدويره والسيطرة على  درجات الحرارة اثتاء النفخ.
و يمكن بهذه الطريقة ان ننتج تشكيلة كبيرة ومتنوعة من القطع الزجاجية، مثل الأكواب و النوافذ الزجاجية. ومن المنتجات الزجاجية الشهيرة زهرية بورتلاند وصنعت خلال العصر الرومانى.

2- طريقة النفخ المقلوب :
هذه الطريقة ظهرت فى القرن الاول الميلادى وتتمثل هذه الطريق فى وضع الزجاج المصهورفى نهاية أنبوب النفخ ثم نفخه فى قالب خشبي أو معدني منحوت وبذلك يتم تحديد الشكل والمظهرمن كوب فقاعة من خلال ذلك التصميم. ويوجد قوالب لانتاج قطعة واحدة وقوالب أخرى لانتاج عدة قطع ، وتسدم هذه الطريقة فى انتاج أدوات المائدة وأوعية التخزين .
 3- طريقة نفخ الزجاج الحديثة :
فى هذه الطريقة يتم استخدام ثلاث أفران، الفرن الاول يحتوى على بوتقة وتستخدم فى انصهار الزجاج عند درجة حرارة تتراوح بين  1.320درجة مئوية إلى  1.090 درجة مئوية والفرن الثانى يسمى  ثقب المجد ويستخدم فى التسخين والفرن الثالث يسمى المصلب ويتم فيه تبريد الزجاج ببطء لكى يحافظ على الزجاج من التكسير ولا تزال هذه الافران موجودة فى المكسيك وأمريكا الجنوبية.