Content

ماهو الفرق بين زجاج الصودا وزجاج الحجر الجيري؟


يعتبر زجاج الصودا والحجر الجيري ( الزجاج المسطح ) وهو الزجاج الأكثر شيوعاً و استخداما في العالم ، بحيث تبلغ نسبه هذا النوع من الزجاج أكثر من ( 90% ) من إجمالي الزجاج المستخدم في العالم . أما زجاج البوروسيليكات و هو ما يسمى بزجاج البايركس و الكيموكس فهو يتكون من ( 80% ) من السيليكا و ( 4% ) من القلويات و ( 2% ) من الألمونيوم و( 13% ) من أكسيد البوريك .و هذه النسب تعطي هذا النوع من الزجاج ثلاث أضعاف قوة زجاج الصودا و الحجر الجيري .


"الشائع بتصنيع الزجاج هو خلط كميه كبيرة من الرمل مع كميات قليله من الجير والصودا و تسخينه حتى يصبح كتله من السائل عالي اللزوجة ، يتم بعدها تشكيله بطريقة معينة و من ثم يبرد ليكون زجاجا"

أما زجاج السيليكا المنصهر فهو يتكون من ( 100% ) من السيليكا و هو يعتبر من الزجاج العالي التكلفة و هو مقاوم للصدمات .

وأهم خاصيه للزجاج من ناحيه تصنيعه هي لزوجته والتي تتعلق بدرجات الحرارة، لذا فإن زجاج السيليكا النقي له لزوجه عالية و يحتاج إلى حرارة عالية جداً للتخلص من الفقاعات الموجودة فيه. وهذا الشيء يجعل من صناعة زجاج السيليكا النقي مكلف جداً.لذا و لأسباب علمية يلزم إضعاف زجاج السيليكا لكي يسهل تصنيعه بشكل إقتصادي . وأن اكسيدات المعادن القلوية هي خير وسيلة لتحقيق ذلك.
و يكمن السر في ذلك بأن كل ذرة سيليكون ترتبط بأربع ذرات فقط من الأكسجين، وأن أي ذرات إضافيه من الأكسجين تعمل على خلخلة التشكيل المتماسك والقوي والمكون من سيليكون – اكسجين – سيلكون .

لذا أصبح من السهل علينا تغيير تركيب زجاج السيليكا و جعله أكثر تحركاً ، و ذلك باستخدام أكسيدات المعادن القلوية .
وتعتبر أكسيدات المعادن القلوية من أهم عوامل الصهر المستخدمة في صناعة الزجاج ، و أكثر هذه الأكسيدات استخداما هي الصودا التي تعتبر أرخصها ثمنا ، وقد استخدمت أكسيدات معادن قلوية أخرى لهذا الغرض مثل ( البوتاسيوم و الليثيوم ... الخ) .



===========================

اسعار تركيب زجاج منافسة، تركيب زجاج سيكوريت، زجاج معشق، زجاج درابزين زجاج، ابواب زجاج، شورات زجاج، كلادنك، زجاج استركشلر 

(0552111357) اتصالكم يسرنا، جدة ،،


===========================