Content

طريقة تصنيع الزجاج المقاوم للرصاص وأنواع الزجاج المقاوم للرصاص بالسعودية زجاج مضاد للرصاص

أنواع وشرح عن الزجاج المقاوم للرصاص بالسعودية (زجاج مضاد للرصاص)
للوهلة الأولى، يخطر ببالك بأن الزجاج بإمكانك كسره باصغر طلقة رصاص...!  ولكن بالحقيق لا يخدعك شفافية الزجاج فهي لا تعني بأنه غير صلب أو ذو كثافة تمكنه حتى من صد اصعب انواع الرصاص الموجه مباشرة على الزجاج المضاد للرصاص. إذا المهم ان تكون مادة شفافة بصريا ولكن قوية ببنيتها الكيميائية.







مالذي يعطي الزجاج المقاوم للرصاص هذه الإمكانية لوقف إختراقه من الرصاصة الموجه مباشرة على لوح الزجاج؟
لا يخفى على أحد بأن اصبح الآن العديد من المصنعين للزجاج المقاوم للرصاص وهنا بالسعودية يوجد ايضا مصانع متخصص بذلك مصانع الزجاج المقاوم للرصاص ، لذا يختلف الأداء من زجاج لآخر حسب طريقة التصنيع .بالتأكيد تقوم العديد من الجهات الحكومية الأمنية بالسعودية بإختبارات ميدانية على الألواح الزجاج بالمختبرات الخاصة لذلك لمعرفة اية شركة مصنعة للزجاج المضاد للرصاص التي تعتمد.



طريقة تصنيع الزجاج المقاوم الرصاص:
يتم تصنيع الزجاج المقاوم للرصاص بواسطة طبقات من الزجاج و(polycarbonate ) بوليكربونيت تكون بين طبقات الزجاج العادي تسمى بعملية التصفيح (لميناتد أو ليمنيشن) . وهذه المراحل تجعل الزجاج العادي ذات طبقات أسمك بشكل كبير ولكن تبقى خاصية الشفافية لحتي يطلق علي اسم(Lexan) . ولكن يتم ذلك أساسا من خلال طبقات من مادة البولي بين قطع من الزجاج العادي في عملية تسمى التصفيح. إن الـ Tuffak أو Cyrolon. الزجاج المقاوم للرصاص ما بين 7 ملم و 75 ملم في السمك. علماً بأن بعض طلقات الرصاص تخترق الطبقة الأولى من الزجاج المقاوم للرصاص ولكن تقف عند طبقة البوليكربونيت لتقوم بإمتصاص طاقة الرصاصة والحرارة الناتجة عنها لتقف قبل الخروج من الجهة الأخرى...
يتم تصنيع الزجاج المقاوم للرصاص بلصق عدة طبقات من مادة (البي في بي) حيث تعمل هذة المادة على إمتصاص قوة إطلاق الرصاصة وعند دخول الرصاصة الى الطبقة الثانية تكون قد فقدت معظم  طاقتها .  وتعتمد مقاومة الزجاج للرصاص على سماكة الزجاج  المستخدمة وبشكل عام يتم تحديد  السماكة وعدد طبقات الزجاج  عند معرفة مدى الحماية المطلوبة ونوع السلاح المستخدم  ومدى  الرماية.
 وتعطي طبقة أو طبقات البولي كاربونيت الإضافية قوة إضافية وتمنع تطاير الزجاج ، وفي هذا المجال





أماكن إستخدام الزجاج المقاوم للرصاص :
- إستخدام الزجاج المصفح:
- السيارات والعربات المصفحة  عسكرية ومدنية.
- محلات البنوك والذهب والمجوهرات.
- السفارات .
- المشاريع العسكرية.
- محلات الصرافة وغيرها.





تحديد نوع الزجاج المقاوم للرصاص حسب قوة السلاح المستخدم:
يتم تحديد قدرة الزجاج المقاوم للرصاص لوقف رصاصة من سماكة الزجاج. وهناك رصاصة بندقية تتصادم مع الزجاج مع الكثير من القوة من رصاصة من مسدس، لذلك لن تكون هناك حاجة لسماكة أكبر من الزجاج المقاوم للرصاص العادي لوقف رصاصة بندقية بدلا من رصاصة مسدس.





زجاج مقاوم للرصاص بإتجاه واحد:
وهناك أيضا في زجاج مقاوم للرصاص باتجاه واحد من الزجاج المقاوم للرصاص، التي لديها جانب واحد قادرة على وقف الرصاص، في حين أن الجانب الآخر يسمح الرصاص بالمرور عبره تتأثر. هذا يعطي الشخص إطلاق النار في القدرة على اطلاق النار مرة أخرى. يتم هذا النوع من الزجاج المقاوم للرصاص .



مرفق صور لأنواع وتجارب على زجاج مقاوم للرصاص :