Content

الزجاج المزدوج العازل


صممت وحدات الزجاج العازل بحيث توفر العزل الحراري في أغطية البناء. وتستخدم للحد فقط من حرارة المبنى واكتساب الحرارة وفق الطقس ومزج وحدات الزجاج العازل. ويطلق على وحدات الزجاج العازل في بعض الأحيان اسم الزجاج المزدوج، وحدات الزجاج المزدوجة، أو وحدات الزجاج العازلة المغلقة.

             
الوظيفة والمزايا

الزجاج الفردي مسئول عن 5% من قيمة العزل، أما الباقي فيتم من خلال طبقات الهواء الثابتة في البيئة على جانبي الزجاج. وحيث أن مقاومة تدفق الحرارة في الهواء الثابت أكثر كثيرًا من الزجاج، فإن قيمة العزل في وحدة الزجاج المصنوعة من لوحين يحبسان الهواء فيما بينهما عادة ما تكون ضعف قيمة العزل الموجودة بالنسبة لنافذة واحدة (ضعف فقد الحرارة). أما بالنسبة لوحدات الزجاج الثلاثية التي تحتوي على فراغين معزولين فإن قيمة العزل بها تزيد ثلاثة أضعاف على الزجاج المنفرد. ولهذا يطلق على وحدات الزجاج المزدوجة والثلاثية اسم وحدات الزجاج العازلة حيث أنها توفر العزل لنوافذ المبني، تمامًا كما يوفر عزل زجاج الألياف العزل إلى الجدار.        
مزايا وحدات الزجاج العازل  
الحد من فقد الحرارة
توفير الطاقة
الحد من التكثف
زيادة الراحة
الحد من الضوضاء
الحد من اكتساب الحرارة
الحد من الوهج
الحد من البهتان
زيادة السلامة


تحتفظ وحدات الزجاج العازل بالكثير من الحرارة داخل الغرفة في أثناء الشتاء وهو ما يقلل الفاقد من الحرارة ويساعد على توفير الطاقة. كما أنها تقلل من اختراق الصوت والتكثف على النافذة، وتكون المناطق القريبة من النافذة أكثر دفئًا لمزيد من الراحة.


وفي الصيف، وباستخدام زجاج التحكم الشمسي، يمكنه أن يقلل اكتساب الحرارة، والضوء، والبهتان، ومن ثم يعزز من كفاءة أجهزة التكييف. كما أنه صعب التكسر أكثر من الزجاج الفردي، وعادة ما تظل القطع في مكانها بعد التكسر، وهو ما يزيد من عامل الأمان.


المصدر: alumcouae.com