Content

أنواع الزجاج العنكبوتي


أنواع الزجاج تختلف من ناحيتين هما الطبقات والسماكة ثم اللون, ومن ناحية السماكة فان هناك سماكات مختلفة تصل حتى 40 ملم, حيث يتم استخدام الزجاج المفرد ذو سماكة 6 ملم للاستخدامات العادية, أما الزجاج المزدوج فيستخدم لزيادة العزل الحراري والصوتي كما يمكن أن يستعمل بشكل ثلاثي الطبقات مع الفراغات الفاصلة بينهما لزيادة العزل ولأغراض خاصة كما يمكن أن يكون متعدد الطبقات بدون فاصل للحصول على زجاج ذو مقاومة عالية للصدمات.

ومن أنواع الزجاج:
· الزجاج المعشق Decorative Glass:وهو زجاج ملون ومرسوم برسومات حسب طلب الزبون ويكون معشق ومقوى بالرصاص ويمكن استخدامه لمختلف الاستخدامات كالأبواب والنوافذ والأسقف الزجاجية والقبب.

· الزجاج المقسى (تمبرد) Tempered Glass : وهو يتحمل صدمات 7 مرات أعلى من الزجاج العادي وهو معالج بطريقة تجعله يتحول إلى عدد كبير من الشظايا صغيرة التي لا تجرح ولا تؤذي أحداً عند الكسر فلا يسبب أي حوادث أو جروح.

· الزجاج المجلتن (لمنايتد) Laminated Glass: وهو مكون من عدة طبقات من الزجاج تفصل بينها طبقة من الراتنجات فإذا تعرض للكسر فانه يبقى مكانه ولا يتناثر بفضل التصاقه بطبقة أو طبقات أخرى وذلك لزيادة الأمان.

· الزجاج المزدوج العازل Double Glazing Glass : يخفّض الزجاج المزدوج العازل مصروفات الطاقة ( الكهرباء ، البترول ، الغاز.....) تخفيضاً جوهرياً و ملموسا ً، نتيجة العزل الحراري الفعّال الذي يؤديه ، كما أنه يحقق مستويات مقبولة من العزل الصوتي .

· الزجاج المغشى (المضروب بالرمل) Sandblasting Glass: وهو زجاج مرسوم حيث يجري الرسم وتشكيل الخطوط و الأشكال و الرموز و الشعارات المختلفة على سطح الزجاج عن طريق آلة ضرب الرمل الآلية كي يصبح ناعماً و قابلاً للتنظيف بسهولة و مقاوماً لالتصاق الأوساخ و بقع الماء الرطبة.

· زجاج الكريستال Crystal Glass : يتمتع هذا النوع من الزجاج بالشفافية العالية التي توفر الرؤية الواضحة جداً ، ويعطي الشكل واللون الحقيقي للأشياء المعروضة خلفه.

· نظام الزجاج العنكبوتي Spider Systems: وهو زجاج مقسّى و ذلك لرفع عامل الأمان والحماية ضد الكسر أو قوى ضغط الرياح الخارجية المطبقة عليه والإكسسوارات المستخدمة فيه ذات أذرع معدنية تحمل كل منها لوح من الألواح الزجاجية مثبت بواسطة برغي ذو مفصل كروي , و يُملأ الفراغ بين هذه الألواح بمواد عازلة, مقاومة للضغط الميكانيكي و للعوامل الجوية.

· زجاج خاص مضاد للحريق Fire rated glazingمعالج كيميائيا ليقوم بتحقيق الغرض منه وهو ذو مقاومة عالية للحريق بدرجات حرارة تصل مابين 140 الى180 درجة ولفترة تصل إلى 120 دقيقة.

وبالنسبة للألوان ودرجة الانعكاس فهناك خيارات بلا حدود تقريبا من مختلف الألوان تبدأ من الزجاج الشفاف عديم اللون لتصل إلى الزجاج المعتم تماما أي من (0 -100%) في درجة نفاذية الضوء.


بعض المصطلحات المهمة الواجب مراعاتها عند اختيار نوع الزجاج :
U-Value: هو معامل قياس كسب/فقد الحرارة للنظام (الزجاج والإطار). كلما قلّت قيمة هذا المعامل كلما زادت قوة عزل النافذة للحرارة .

SHGC: هي أختصار كلمة Solar Heat Gain Coefficient وتعني معامل كسب الحرارة الشمسي. وهذا المعامل يقيس قدرة النظام (الزجاج والإطار) على خفض كسب الحرارة الشمسي. كلما أخترت قيمة أقل لهذا المعامل فإنك تقلل من طاقة التبريد في الصيف.


UV-Transmission: هو معامل قياس نفاذية النظام (الزجاج والإطار) لأشعة الـUV والتي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية ولها أيضا تأثيراتها على الأثاث المنزلي في تغيير الألوان. كلما أنخفضت هذه النسبة زادت حماية النظام (الزجاج والإطار) للأجواء الداخلية للمنزل من هذه الأشعة.


المصدر: فيسبوك