Content

ألواح الزجاج المقسى


ألواح الزجاج المقسّى G-GUARD®

الزجاج كعنصر تصميم أصبح أكثر شعبية. في صورته الطبيعية، إلا أنه قابل للكسر. و بفضل عملية التقسية الإجهادات الداخلية لبنيته تتغير وهذا قد يسفر في زيادة قوته.ونتيجة لما سبق يجب أن تكون ألواح الزجاج المقسّى مقاومة للحرارة في درجات الإنحناء و الإجهادات المفاجئة و مقاومة الصدمات مقارنة بلزجاج الملدّن ( العادي).

الزجاج المقسى عندما ينكسر نتيجة صدمة شديدة، يتحول الى عدد كبير من الشظايا الصغيرة التي لا تجرح ولا تؤذي أحداً( لهذا السبب يسمى هذا الزجاج زجاج أمان مقسَّى). هذه الميزة تجعل من الزجاج المقسى مفيد خصوصا في المواقع الحساسة للغاية ،والأكثر عرضة لمخاطر التعرض لأشعة الشمس العالية - وهو ما يعني زيادة كبيرة في الضغوط الحرارية الداخلية.

المزايا:

يتميز الزجاج المقسّى مقارنةً بالزجاج الملدّن بالميزات التالية:
يتحمل إجهادات تصل إلى 5 أضعاف الزجاج الملدّن ( العادي).
ينحني عندما نعرضه للإجهادات، ويعود إلى وضعه السابق عندما يزول عنه الإجهاد.
يتحمل فروقاً حرارية تصل إلى 220 درجة مئوية دون أن ينكسر. أما الزجاج الملدّن العادي ففي حال وصلت الفروقات الحرارية إلى 30 درجة مئوية، فإنه ينكسر بسبب الإجهادات التي تنتج عن الحرارة.
مقاومته للصدمات أكبر بكثير من مقاومة الزجاج، وذلك نظراً إلى الوجود الدائم لإجهادات الشد على سطحه.
إذا تلقى صدمة قوية فإنه ينكسر إلى عدد كبير من القطع الصغيرة غير جارحة وغير حادة وغير المؤذية.


لوح الزجاج  الغير مقسّى.

لوح الزجاج الغير مقسّى يختلف عن لوح الزجاج المقسّى

في حجم القطع التي تنشأ أثناء الكسر. ونظراً لهذه الخاصية اللوح الزجاج يبقى في إطاره دون أن ينهار كما هو الحال بالنسبة للوح الزجاج المقسّى وبالتالي يحمي من الإصابة.بفضل هذه الخاصية اللوح الزجاج الغير مقسّى أصبح حلاً بديلاً هام في التطبيقات التي يستخدم فيها بوصفه عنصر بناء وعلى سبيل المثال السلالم والأسوار ولكن دائما بإضافة طبقات زجاج متعددة. ومع ذلك فإن الزجاج الغير مقسّى لا يندرج ضمن أنواع زجاج الأمان.


المصدر: yalodomi.gr