Content

زجاج الصودا والجير


زجاج الصودا والجير هو اكثر انواع الزجاج شيوعاً ,ويستعمل في إنتاج الالواح الزجاجية و آوعية زجاجية (مثل القناني والدوارق) لحفظ المشروبات والاطعمة وبعض السلع الاخرى.كما يستخدم ضمن ادوات المطبخ حيث يصنع الزجاج المستخدم في الافران والطبخ من زجاج مقسى معامل حرارياً .

ويشكل زجاج الصودا والجير حوالي 90% من مجمل انواع الزجاج المنتج.

يتميز زجاج الصودا والجير بأنه رخيص نسبياً ثابت كيميائياً ,قوي,عملي,وهو مثالي لاعادة التدوير بسبب قابليته لاعادة الصهر عدة مرات.


يُحضر زجاج الصودا والجير بصهر المواد الخام مثل كربونات الصوديوم , جير ,دولوميت ,السيلكا,أكسيد الألومنيوم ,وبعض الكميات الصغيرة من العوامل النهائية مثل كبريتات الصوديوم و كلوريد الصوديوم, في فرن تصل درجة حرارته حتى 1675 درجة . وتحدد درجة حرارة الفرن نوعية المعادن المستخدة في بناء الفرن وبمكونات الزجاج.وتستخدم المعادن الرخيصة مثل (ترونا), رمل و فلدسبار بدلا من المركبات الكيمائية الصافية.وتحصل القناني الزجاجية على اللون الأخضر والبني من المواد الخام التي تحتوي على أكسيد الحديد.ويسمى خليط المواد الخام (العجينة) .



ينقسم زجاج الصودا والجير تقنياً إلى لوح زجاجي و وعاء زجاجي .يختلف النوعان في التطبيق وطريقة الأنتاج (عملية الصقل للنوافذ,و النفخ والكبس للوعاء) و التركيب الكيمائي.حيث يحتوي اللوح زجاجي على كميات أكبر من أكسيد المغنسيوم و أكسيد الصوديوم بالمقارنة مع الوعاء زجاجي كما ان اللوح زجاجي يحتوي على كميات اقل من السيلكا , أكسيد الكالسيوم و أكسيد الألمونيوم مقارنة بزجاج الآوعية زجاجية .

واحتواء زجاج الآوعية زجاجية على كمية اقل من الايونات القابلة للذوبان بالماء(مثل الصوديوم والمغنسيوم) مما يجعلها اقدر على حفظ السوائل والطعام.



المصدر: ويكيبيديا