Content

الزجاج المرن والاجهزة الالكترونية






توصل الباحثين الأمريكين في مختبر الطاقة المتجددة الوطني إلى بناء خلايا شمسية مرنة وذلك بأستخدام نوع رقيق ولين من زجاج corning وهي الشركة التي تصنع الزجاج الذي يغطي شاشات الآيفون.

وقد تم تصنيع هذه الخلايا من زجاج corning والتي تدعى ب willow glass ومن مميزاتها صعوبة كسرها بالرغم من قابليتها لطي. كما أنها خفيفة الوزن عكس الزجاج العادي القابل للكسر وكما أنها رخيصة التكلفة وكما أنها سهلة التثبيت والنقل عكس الزجاج العادي.

ولأكثر أهمية أن أنتاج الطاقة الشمسية غير مربح ومكلف الثمن ويعد التيار الكهربائي المنتج بالطرق الأعتيادية أرخص بكثير من أنتاج التيار الكهربائي بأستخدام الألواح الشمسية. أضف إلى ما سبق أن نائب الرئيس ومديرالتكنولوجيا في شركة corning أكد قدرة الزجاج المرن علىالتكيف مع البرودة والحرارة وأيضا الرطوبة وتدوم لسنوات أكثر.

زجاج willow glass مهما أيضا ليس فقط في مجال إنتاج الطاقة بل أيضا من المنتظر أن نرى هذا الزجاج في العديد من الآيبادات واللوحيات حيث ستوفر لها أشكال جديدة وكما ستوفر للمستخدمين شاشات عالية الدقة والوضوح ومقاومة أكبر ضد الخدش وقدرة أكبر لمقاومة الكسر بعد أن تأخذها الشركات التقنية.

وبالفعل فقد سمعنا حول المحاولات العديد من الشركات ومنها آبل وسوني وسامسنج ومؤخرا ال جي لتوصل إلى شاشات المرنة ولإستعداد لأستخدامها في العديد من المنتجات القادمة مستقبلا وبالخصوص اللوحيات والهواتف الذكية ولا ننسى الساعات الذكية التي تحدث عنها الكثيرين بأعتبارها ستترجم على الواقع الحوسبة القابلة للأرتداء.

وسيوفر هذا النوع من الزجاج مميزات للأجهزة منها خفة الوزن وسمك أقل وكفاءة أكبر ما سينقل قطاع اللوحيات والهواتف الذكية إلى مستوى أفضل من التطوير