Content

الأرضيات الزجاجية


 زجاج الأرضيات بالمنازل والمتاجر


لعب الزجاج بجميع أنواعه دوراً كبيراً في مجال العمارة والبناء وظهر بقوة في هذا المجال بجميع تطبيقاته

 فنجد زجاج الواجهات والكلادينج وزجاج الأرضيات والزجاج المعشق واللكسان ، ويستخدم المعماريون الزجاج بغرض العزل الصوتي أو العزل الحراري أو بغرض إضافة المظهر الأنيق والعصري.

وإستخدم المعماريون والمهتمون بمجال الديكور الزجاج المقوى في عمل الأرضيات الشفافة وتجهيزها لعمل الإضاءة بداخلها.
ليعطي تركيبها شكلاً مميزاً تجعل للأرضيات مظهراً مميزاً.

ومن مميزات إستخدام الزجاج في عمل الأرضيات الزجاجية:


1- عمل الأرضيات الزجاجية المضيئة وتركيب الأحجار الطبيعية بداخلها مما يجعلها جذابة للناظرين إليها.
2- الأرضيات الزجاجية أو الزجاج بشكل عام سهل التنظيف والتلميع وبتكرار نظافته وتلميعه تستطيع الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.
3- زجاج الأرضيات يستخدم في عمل السلالم الزجاجية الشفافة السميكة والترابزين الزجاجي الذي نجده في المولات والمحلات التجارية.

هل زجاج الأرضيات قوى ويتحمل المشي فوقه بجميع الأوزان؟

الكثير من الناس يأتي في باله هذا السؤال , إلى أي مدى يتحمل زجاج الأرضيات الأوزان والإجهادات فالكثير لا يفضلون عمل الأرضيات الزجاجية خوفا من حدوث كسور بالأرضيات الزجاجية نتيجة مرور الأحمال الكبيرة فوقها.


لكن الحقيقة العلمية تزيل كل هذه التساؤلات لأنه ببساطة شديدة يتم عمل زجاج الأرضيات وتركيبها إبتداء من سمك 1 بوصة حتى 1.25 بوصة ومكون من طبقتين زجاجيتين مما يجعل قوة تحمل هذا النوع من الزجاج ضعف قوة تحمل الأرضيات الخشبية.
لذا فإستخدام زجاج الأرضيات آمن تماماً للإستخدام بأرضيات المنازل والفلل.



هل تركيب الأرضيات الزجاجية بالمنازل والفلل مكلف ؟

أسعار المتر المربع من زجاج الأرضيات يتراوح من 175 دولار حتى 250 دولار للمتر المربع الواحد مما يجعل تكلفته مرتفعة وخصوصاً نوعية الزجاج الشفافة القوية التى تسمح بمرور اللإضاءة الموجودة تحت سطح الزجاج هذه النوعية مرتفة الثمن قليلا.

هل تركيب زجاج الأرضيات بالمنازل يسبب الإنزلاق أثناء المشي فوق الأرضيات؟

من الطبيعي جداً أن تكون أسطح الزجاج الناعمة تسبب الإنزلاق ولكن في حالة تركيب زجاج الأرضيات يتم وضع طبقة زجاجية أخرى (ceramic glass) أعلى طبقة الزجاج تعطي درجة خشونة أعلى تمنع من الإنزلاق.


 هل في الإمكان إستخدام الزجاج في الديكور الخارجي وتغطية الأسطح الخارجية؟

يعد إستخدام الزجاج من أفضل الحلول لإستعمالها في تجليد أرضيات الأسطح مثل أسقف المظلات والجراجات بحيث يسمح بمرور إضاءة الشمس للمكان يجعله أكثر إضاءة وأيضاً يعطي مميزات أن يكون مضاد للمياة(water proof). وهذا النوع من الزجاج يتكون من طبقة من الزجاج (glass frit) بالإضافة إلى طبقة زجاج الأرضية.






هل يخدش زجاج الأرضيات بكثرة الإستخدام أو مع مرور الوقت؟

الزجاج مادة صلبة وأي مادة صلبة قابلة للخدش لذا تتم معالجة زجاج الأرضيات من خلال إضافة طبقة زجاجية من السيراميك (ceramic glass) وهي مادة صلدة غير قابلة للخدش لحماية زجاج الأرضيات من الخدش والبري.

هل من الممكن الحصول على تصميمات جديدة وملونة من زجاج الأرضيات ؟

من الممكن الحصول على تصميمات ملونة وبلورية من زجاج الأرضيات لتتماشى مع  ألوان الديكور وتصميمات المنزل الداخلية.





 ماهي الخطوات الرئيسية الواجب وضعها في الإعتبار عند إختيار زجاج الأرضيات؟

1-  يجب عليك كمشتري أن تحدد أولا ً نوعية الزجاج التى ترغب في تركيبها إن كانت شفافة تسمح بمرور الإضاءة وتكشف المناظر الخارجية أو زجاج قاتم لا يسمح بمرور الإضاءة أو يكسف ما وراء طبقات الزجاج , فكل نوع من الزجاج له إستخدام الخاص به فإن كنت ترغب في تركيب أرضية زجاجية وتضع بها كشافات إضاءة وأحجار طبيعية فيفضل طبعاً تركيب زجاج شفاف يسمح برؤية ما واء طبقة زجاج الأرضية.

2- تحديد سمك زجاج الأرضيات ليست جميع أنواع الزجاج مصممة أو تصلح للأرضيات الزجاج فهناك ثلاث أنواع فقط يمكن الإختيار منها والتى تعد أفضل الأنواع لتركيب الأرضيات الزجاجية.

*laminated and tempered glass: وهو عبارة عن زجاج متكون من عدة طبقات ومعالج حراريا ليتحمل الضغظ ويتاح بسمك 1 بوصة و1.25 بوصة



*glass pavers : وهو النوع الثاني من زجاج الأرضيات ويتاح بسمك 1 بوصة ويتم تصنيعه على هيئة قطع منفصلة إما دائرية الشكل أو مربعة الشكل ويتم تثبيت هذه القطع من خلال شاسيهات(هياكل معدنية) ألومنيوم أو حديد.



*cast glass: ويتاح بسمك 1.25 بوصة ويتم تصنيعه بحيث يصبح عبارة عن قطعة واحدة (لوح واحد) من خلال صبه داخل قوالب صب مخصصة لتصنيع هذا النوع من الزجاج.

 3- الخطوة رقم 3 تعد من أهم الخطوات وهي تحديد نوعية الزجاج الهندسية فينصح الكثير من الخبراء والفنيون المعنيون بتركيب وتصنيع زجاج الأرضيات أن يتم إختيار زجاج الأرضيات الذي تم إجراء عليه إختبارات هندسية من قبل مهندسين جودة متخصصين

فهذا الإختبار لخامة الزجاج تعد هي الفيصل في كون هذا الزجاج مخصص للمعمار ومجال الإنشاءات والبناء أم غير صالح , هذا الإختبار يحدد قوة تحمل الزجاج وتصدر شهادة مخصصة له بأنه قد تمت مجموعة إختبارات لهذا الزجاج ومناسب لظروف لتركيب المنزلي أو التجاري.

4- يجب الأخذ في الإعتبار أن يكون زجاج الأرضيات التى ترغب في تركيبه بمنزلك أو متجرك أن تكون الطبقة العلوية منه بها طبقة مضادة للإنزلاق ( ceramic glass) حيث أن طبقات الزجاج طبقات ناعمة ومن الممكن أثناء المشي عليها تسبب الإنزلاق.

5- من أهم الإعتبارات أيضا تحديد إن كنت تريد زجاج أرضيات مقاوم للمياة أم لا ففي حالة تركيب الزجاج داخل المنزل فأنت لا تحتاج إلى تركيب زجاج مقاوم للمياة

 أما إن كنت تريد تركيب زجاج أرضيات للأسطح الخارجية مثل أسقف الجراجات أو أسطح المنازل فأنت تحتاج إلى تركيب زجاج مقاوم للمياة نتيجة ما يتعرض له الزجاج من الأمطار

, وتركيب الزجاج المقاوم للمياة أغلى بمرتين ونصف من زجاج الأرضيات الغير مقاوم للمياة فيعتبر تكلفة إضافية كبيرة فلا يتم إستخدامه عن الحاجة إليه.

6- تأتي مرحلة إختيار التصميم المناسب فزجاج الأرضيات يتم تصنيعه على هيئة (مربعات أو دوائر أو زوايا ) فعليك تحديد شكل التصميم قبل عملية الشراء وهل تتماشى مع نفس زوق التصميمات الداخلية للمتاجر أو المنازل وتتماشى مع نفس مقاسات الأرضيات.

ويجب أن يتم وضع وزن الزجاج في الإعتبار وهل الشاسيهات المعدنية (الهياكل المعدنية) ستتحمل هذا الوزن أم لا.
فعلى سبيل المثل لوح زجاجي طوله 3 قدم وعرضه 5 قدم وسمك 1 بوصة يزن 170 باوند.

7- يفضل أن تتم عملية توزيع الإضاءة وإنعكاسها على الزجاج بشكل جيد حتى تعطي المظهر الأنيق الجيد فإما تركيب لمبات ليد(LED) أو أسبوتات (spots) تعكس إضائتها على ألوح الأرضيات .




 لماذا تختار مصنع هادي لتركيب وتصنيع الزجاج في المملكة العربية السعودية ؟

1- الأمانة في التعامل وحسن سير العمل بالمصنع وكفائة إنتاج جميع أنواع الزجاج.
2- تركيب أجود أنواع الزجاج المعتمد الخاص بمجال المعمار والبناء .
3- سرعة تلبية الطلبات إيماناً من مصنع هادي بقيمة وقت العملاء .
4- الخبرة الكبيرة في إنتاج الزجاج بجميع أنواعه (السيكوريت والإستركشر والزجاج المعشق والليكسان والزجاج المضاد للرصاص وزجاج الأرضيات المميز وزجاج الواجهات والكلادينج)
5- نتعامل مع جميع الميزانيات وبنفس الجودة والكفائة.
6- نستخدم أحدث الإمكانيات بالمصنع من أجهزة حديثة وطرق معالجة للزجاج بتقنية العزل وتفريغ الهواء .
7- سرعة إنجاز الأعمال ما يميزنا عن باقي الشركات بالمملكة العربية السعودية.

للتواصل مع مصنع هادي لتركيب الزجاج بالمملكة العربية السعودية

الرياض 0503113635 - جدة 0552111357 - جدة 0553543079

نتشرف بالتواصل معنا في أي وقت.