Content

الزجاج المزدوج العازل

الزجاج العازل


ظهرت في الآونة الأخيرة خبراء معمارين وبنائين ينصحون بإستخدام الزجاج العازل للحرارة والصوت ويشيدون بكفائته في العزل سواء كان عزلاً صوتياً أو عزلاً حرارياً.

وأكد الخبراء في مجال العزل أن الزجاج العازل للصوت والحرارة يوفر الكثير من الطاقة الكهربية المستخدمة في التكييفات نتيجة قدرة هذا النوع من الزجاج في حفظ درجة حرارة المكان بشكل مدهش.

وما هو الزجاج العازل للصوت والحرارة(insulated glass) ؟


الزجاج العازل هو الزجاج الذي يتكون من طبقتين من ألواح الزجاج ويكون بين اللوحين مفرغاً من الهواء تماما ويتم وضع  حشو بهذا الفراغ (spacer) ويتم تقفيل طبقتين الزجاج بشريط من المطاط (seal) ليمنع دخول الهواء في المكان المفرغ.
وعادة يكون سمك كلاً من طبقتين الزجاج 1/4 بوصة لكل طبقة ويكون سمك المسافة بين اللوحين المفرغة من الهواء 1/2 بوصة , ويعتبر هذا التصميم المعترف به أو المعتمد به في أعمال المعمار والبناء.


ما هي الفكرة العلمية من تصميم الزجاج العازل (IG)؟


ولكي نفهم لماذا تم تصميم الزجاج بهذا الشكل فلابد من الإشارة إلى أن الحرارة أو الصوت عبارة عن مجموعة موجات تتحرك من خلال وسط أي تنتقل من مكان إلى مكان آخر من خلال وسط يحمل هذه الموجات 

والوسط هنا يشير إلى الهواء فطالما وجد الهواء إذن من السهل إنتقال الحرارة والصوت وهنا يتم تفريغ الهواء بين طبقتبن الزجاج لضمان عدم إنتقال الصوت الخارجي إلى داخل المسكن أو إنتقال الحرارة.

هل يتسبب الزجاج العازل للحرارة (IG) في أي روائح كريهه؟


تكرر هذا السؤال في عدة منتديات وصفحات التواصل الإجتماعي أن الزجاج يتعرض إلى درجات حرارة كبيرة مثل درجات حرارة الشمس في فصل الصيف لمدة زمنية لا تقل عن 8 ساعات يومية مما يؤدي إلى تصاعد بخارة المياة بين طبقتين الزجاج مما يسبب الروائح الكريهه وتكون البكتريا .

ولكن هذه معلومة غير صحيحة لأنه ببساطة يتم تفريغ الهواء جيداً بين طبقتبن الزجاج ولضمان عدم دخول هواء بين الطبقتين يتم عمل حشو خارجي بالمطاط (seal) ليمنع دخول أي هواء وبالتالي مهما تعرضت ألواح الزجاج من درجات حرارة فلا يوجد هواء لكي يتبخر أو يسبب بكتريا أو روائح كريهه كما يظن البعض.

 مم تصنع مادة (spacer) الحشو الداخلي بين طبقتين الزجاج في الزجاج العازل للحرارة والصوت؟


كما ذكرنا من قبل أن طبقتين الزجاج للحفاظ على إتزانهما والحفاظ على بعد المسافة بينهما يتم وضع مادة (spacer) لضمان بقاء بعدهما ثابت متساوى 1/2 بوصة وتصنع هذه المادة من الألومنيوم المجفف تماما لضمان عدم وجود أي أبخرة قد تنبعث من مادة الألومنيوم نتيجة التبخر مسببة روائح كريهه أو تكون بكتريا.


ما المقصود بطلاء (low E coating) المستخدم في صناعة الزجاج العازل للحرارة؟

نسمع كثيرا من خبراء مجال تركيب الزجاج والأسطح العازلة لإستخدامهم طلاء مخصص للزجاج يسمى (low emissivity)

وهو طلاء مخصص للزجاج يتم طلاء السطح المواجه لأشعة الشمس مباشرة أي الأسطح الخارجية وذلك لعمل فلترة لأشعة الشمس والتخلص من أشعة الشمس تحت الحمراء ومرور فقط اشعة الشمس التى يمكن أن يستفيد منها الإنسان ، ويتم طلاء تلك الطبقة بسمك صغير جداً يصل إلى سمك شعرة الإنسان.

إلى أي مدى يحافظ طلاء (Low E coating) على حفظ درجة الحرارة بالأماكن؟

الكثير يعاني في فصل الصيف من إرتفاع درجة الحرارة ومن الممكن أن يكون لديه في مسكنه زجاج عازل للحرارة فما السر في ذلك ؟ ، السر في ذلك قد يكون الزجاج غير مطلي بطلاء (Low E coating) لأنه ببساطة هذا الطلاء يحجب ما يقارب من 40%-70% من الإنباعاثات الشمسية التى ترسل من الشمس يومياً في حين أن الزجاج العازل فقط دون إستخدام هذا الطلاء لا يقوم بنفس الكفائة.

 

ما هي الطرق أو مسببات فقد أو كسب الطاقة الحرارية بالمنازل والفلل؟

ومن الجدير بالذكر أن نقول أن تركيب أنواع الزجاج العازل بالمساكن يؤدي إلى التوفير في الطاقة الكهربائية وبشكل مباشر وتنحصر إرتفاع درجات الحرارة بالمنازل نتيجة إنتقال الحرارة من خلال التالي:

1- كمية الإشعاعات التى تمر داخل البيوت والمباني خلال اليوم من الشمس.

2- كمية الحرارة المفقودة أو المكتسبة نتيجة مرور الهواء داخل المنزل ففي ساعات اليوم الصباحية في فصول الصيف يكون الهواء الخارجي المحاط بالمنزل أعلى في درجة الحرارة وإذا حدث تسرب للهواء داخل المنزل أصبحت درجة الحراة بالمنزل مرتفعة.

3- كمية الحرارة المنبعثة من الأشخاص والمحتويات داخل المنزل مثل الأجهزة الكهربائية والأثاث .

وفي الدول المتقدمة يتم حساب كمية الإشعاعات المنبعثة والصادرة من الشمس داخل المنازل والبيوت من خلال أجهزة خاصة ومعايير معينة لمعرفة أفضل أنواع العوازل التي يمكن إستخدامها لتجنب إنتقال الحرارة من المزل وإلى داخل المنزل.

ما هو مقياس كمية الحرارة المنتقلة خلال المواد مثل الزجاج ؟

تقاس الحرارة المنتقلة خلال المواد بالمعيار R-value , وهي وحدة قياس معدل مرور الحرارة المنتقلة خلال الأجسام ووحدته K·m2/W.

وبالنسبة للزجاج العازل للحرارة الغير مطلي ب(Low E) يقدر قيمته ب 0.35 K·m2/W

ما هي أسعار ألواح الزجاج العازل للحرارة الموجودة بالأسواق؟

تختلف أسعار ألواح الزجاج العازلة على حسب كل منتج مصنع فهناك مصانع زجاج تنتج أنواع من الزجاج يصل المتر المربع منها 4 دولار وأخرى تنتج أنواع من الزجاج سعر المتر المربع الواحد 20 دولار ,اخرى 40 دولار .

ما هي مقاسات الوحدات المتاحة بالأسواق من الزجاج العازل ؟

كما نعلم أن الزجاج يباع بالمتر المربع ويباع على هيئة وحدات فهناك وحدات يصل سمكها إلى 60 مم (2.25*3.20) م

وهناك مصانع وجاج عازل تنتج ألواحا بمقاس 3*8 متر وسمك 35 مم و45 مم و50 مم.

 هل توجد أنواع من الزجاج العازل مكون من اكثر من ثلاث طبقات زجاج؟

باالفعل الزجاج العازل يوجد له أكثر من تصميم وتنافست الشركات ومصانع الزجاج العازل على إنتاج أفضل ما لديها من الزجاج لضمان أعلى جودة عزل للحرارة والصوت وأنتجت الشركات زجاج عازل مكون من ثلاث طبقات وكلما ذرات طبقات الزجاج وذادت المسافات المفرغة من الهواء كلما كانت كفائة العزل الحراري والصوتي أفضل وأعلى.



 ما هي الأماكن أو المباني التى يفضل إستخدام الزجاج العازل للصوت والحرارة أو يتزايد طلبات تركيب هذا النوع من الزجاج بها؟

تتزايد طلبات تركيب الزجاج العازل للصوت في المطارات ومحطات القطار والسيارات لما تتمتع به تلك الأماكن بالضوضاء نتيجة هبوط الطائرات وإنطلاق القطارات فتلجأ هذه المؤسسات لتركيب الزجاج العازل للصوت.

وأيضا الفنادق تلجأ دائما إلى تركيب الزجاج العازل للصوت والحرارة لتوفير بيئة هادئة صحية خالية من الضوضاء ودرجات الحرارة الكبيرة .

ويستخدم أصحاب الفلل والبيوت بالمناطق الحارة مثل دول الخليج التى بها مناخ قاسي الحرارة الزجاج العازل للحرارة لتوفير بيئة سكنية مريحة وحفاظا على أكبر قدر من الطاقة الكهربائية المستهلكة نتيجة تشغيل المكيفات والمبردات.

 

لماذا مصنع هادي لإنتاج الزجاج بالمملكة العربية السعودية؟

مصنع هادي يمتلك الإمكانيات في العمالة والخامات والمعدات التى تلزم لإنتاج أفضل جودة من الزجاج بأنواعه .

مصنع هادي يعرف بإستخدام أفضل طرق شحن الزجاج حتى لا يتعرض للكسر أو التلف والإشراف المباشر على طريقة الشحن وإستخدام الطرق العلمية في الرفع والإنزال.