Content

الزجاج المعشق الملون

الزجاج المعشق

 

ما هي مراحل صناعة الزجاج المعشق؟


الزجاج المعشق معروف منذ القدم في العهود القبطية والإسلامية القديمة وهو يعد نوعاً من أنواع الفن اليدوي الذي تتجلى فيه إبداعات الفنانين في رسم الأشكال وطلائها بألوان باهية جذابة.

وإستخدم الزجاج المعشق في صناعة الشبابيك والقبب السماوية بالمساجد وأيضاً في الكنائس القديمة والحديثة لإحياء التراث القديم.

ولإنتاج الزجاج المعشق فلابد من أن يمر من خلال عدة مراحل وهي كالتالي:

1-  يقوم الفنان بعمل (إسكتش) بالرسمة المطلوب رسمها على الزجاج من خلال رسمها على ورق مقوى مصنوع من الكارتون ، 
ويتم عمل رسمة واحدة كبيرة تغطي لوح زجاج الشباك أو عدة رسومات صغيرة بحيث يتم تجميعها جنباً إلى جنب حتى تكون رسمة كبيرة يتم تغطية الزجاج بالكامل من خلال تركيب (تعشيق) الرسومات مع بعضها.





2- تأتي الخطوة الثانية بعد أن قام الفنان برسم اللوحة والإنتهاء منها يتم إختيار قطع الزجاج الملونة المرغوبة ليتم تقطيعها على حسب أبعاد كل جزء من الزجاج طبقاً للوحة المرسومة ، فالزجاج المعشق يتم تجميع قطع زجاجية مختلفة الألوان ليتم تعشيقها ببعض لتعطي الشكل المطلوب.

ويتم إستخدام أداة حادة مصنعة من الحديد ومدببة من المقدمة وحادة لتقطيع الزجاج ولابد أن تكون هذه الأداه باردة لأن في حالة سخونة هذه الأداة على سبيل المثل إقترابها من النار أو وضعها في النار قد يسبب هذا كسر الزجاج أثناء التقطيع.

وبعد الإنتهاء من قطع الزجاج يتم تنعيم وتجهيز حواف القطع الصغيرة بإستخدام (groozing iron) حتى تصبح جميع القطع الزجاجية التى تم قطعها نفس مقاساتها على اللوحة المرسومة.

3- بعد تقطيع وتجهيز القطع الزجاجية الصغيرة يتم تجهيز خليط اللون ، وهو عبارة عن مخلوط مكون من (أكسيد الحديد وبودرة الزجاج والنحاس ويتم إضافة الخل للصبغة ) وتتغير درجة لون هذا اللون الزجاجي من درجة اللون البني القاتم إلى اللون الرصاصي والأسود .

وبمجرد الإنتهاء من تلوين الزجاج على حسب الألوان المطلوبة يتم وضع قطع الزجاج الكلونة داخل فرن خاص بالدهان (kiln) وتساعد درجة حرارة الفرن على تثبيت الألوان على أسطح الزجاج بصفة دائمة.

4- بعد مرحلة تثبيت الألوان والرسم على الزجاج بالشكل المطلوب تأتي مرحلة التجميع أو بمعنى أصح مرحلة (التعشيق) وذلك من خلال شرائح مصنعة من مادة الرصاص وتم إختيار مادة الرصاص لأنه معدن لدن قابل لإنحناء والإلتواء وبالتالي يكون إستخدامه سهل جداً في الرسومات المنحنية .

5- تأتي بعد ذلك مرحلة (glazing) وهي مرحلة تثبيت شرائح الرصاص بين قطع الزجاج ويتم إستخدام في هذه المرحلة سكينة وشاكوش خاص بالزجاج (السكينة يتم إستخدامها لإزالة الزوائد من شرائح الزجاج أما الشاكوش لتثبيت المسامير الخاصة بشرائح الرصاص)

6- بعد الإنتهاء من مرحلة تثبيت شرائح الرصاص تأتي مرحلة دهان الزجاج بمادة الإسمنت الخاص بالزجاج وذلك لجعل الزجاج مقاوم للمياة وأيضاً لتثبيت شرائح الرصاص ، والمادة الإسمنتية هي مادة نصف سائلة ويتم طلائها بالفرشاة.

وبعد طلاء المادة الأسمنتية النصف سائلة يتم رش الزجاج بمادة الطباشير الجافة أو نشارة الخشب والغرض من ذلك هو إمتصاص السوائل المتبقية من المادة الإسمنتية أى تقوم بعملية تجفيف.






 هل يفضل دائما تركيب غطاء حماية على الشابيك المصنعة من الزجاج المعشق؟

 


عادة لا يتم تركيب غطاء زجاجي لحماية الزجاج المعشق إلا في حالات معينة مثل 
1- تواجد تركيب الشابيك بالأماكن المعروفة بالعواصف والرياح الشديدة.
2- تواجد تركيب الشابيك المستخدم فيها الزجاج المعشق في الأماكن الحارة جداً فالغطاء الزجاجي يعكس نسبة كبيرة من درجة الحرارة الساقطة على أسطح الزجاج المعشق.

كيفية تنظيف الزجاج المعشق ؟


الزجاج المعشق مثله كأي نوع من الزجاج يحتاج إلى الصيانة والتنظيف وأحيانا التلميع فمع مرور الوقت قد تترسب الأتربة والغبار على أسطح الزجاج وبالتالي تحتاج إلى عملية نظافة ويتم تنظيف الزجاج من خلال تجهيز قطع من القماش المصنع من الفايبر وتكون قطع القماش مجففة لا تحتاج كثير من المياة .

ولتنظيف الزجاج بكفائة أعلى تتم عملية التنظيف من أعلى نقطة من الزجاج حتى الأسفل وتتجنب أن تكون قطع القماش الفايبر بها مادة الأمونيا أو مياة كثيرة.

بعد الإنتهاء من مرحلة التنظيف يتم إعادة التنظيف مرة أخرى من خلال تمرير قطعة قماش جافة تماما لإمتصاص أي بواقي من المياة.

ومن خلال تلك الخطوات البسيطة جداً تستطيع أن تحافظ على أناقة الزجاج المعشق بشكله المتميز أطول فترة ممكنة.

نظرة تاريخية عن الزجاج المعشق الملون:


يعتبر المصريون القدماء هم أول من إستعملوا الزجاج المعشق وإستخدموه في صناعة الحلي والإكسسوارات الخاصة بالزينة.

وفي العصر الإسلامي قام الكيميائي العربي جابر إبن حيان بتحضير 46 لون من الألوان الخاصة بتلوين الزجاج وهو من قام بتوصيف الطرق الصحيحة لتقطيع الزجاج الملون.

وفي العصور الوسطى إستخدم الرومان الزجاج الملون والمعشق في صناعة الشبابيك في الكنائس وإنتقلت تلك الصناعة إلى أوروبا لتظهر داخل الكنائس هناك لتعكس الحضارة المسيحية بيحث تظهر صور معبرة عن الأحداث التى مر بها سيدنا عيسى عليه السلام.

ويشرح هذا الفيديو طريقة تصنيع قبة مصنعة من الزجاج المعشق حيث قام الفنان برسم القطع الزجاجية وتم عملية القطع ببراعة وبع ذلك تغليق حواف القطع بمادة النحاس ومن ثم تجميعها لتعطي الشكل العام للقبة .



كيف تم إبتكار الزجاج المعشق؟


قام صناع الزجاج بإبتكار الزجاج المعشق من خلال صهر عدة معادن ( رمل السيلكا وكربونات الصوديوم التجارية والدولوميت وحجر الجير والفلوسبا)

1-ويتم خلط المعادن مع بعضها البعض جيداً من خلال إستخدام ماكينة خلط مكونة من حجرتين وتدور بشكل مركزي حتى تتم عملية الخلط 


2-يتم إدراج الخليط المعدني داخل أحد الأفران الخاصة تبلغ حرارته 1426 درجة مئوية.

3- وبعد مرور 24 ساعة يقوم الصناع بسحب مصهور الخليط من داخل الفرن .

4-يتم وضع مصهور الزجاج على طاولة ساخنة ويتم خلط المصهور جيداً بأخرى وبعد ذلك يتم وضع المصهور داخل ماكينة درفلة.

5- يخرج الزجاج من ماكينة الدرفلة على هيئة ألواح طولها 2 متر وسمكها 3 ميلليمتر  ويتم فصل سطح الزجاج عن سطح الطاولة الخاصة بماكينة الدرفلة وذلك لإزالة الفقاقيع وتبريد ألواح الزجاج.

6- يدخل الزجاج إلى فرن لتلوين الزجاج وتثبيت الألوان  ويتم تبريده بعد ذلك بشكل متساوي حتى لا ينكسر.

7- يتم عمل تقطيع للوح الزجاج بعد ذلك ويتم تقطيع الزجاج بإستخدام مادة مصنعة من مادة الكربيد وتعتبر مرحلة تقطيع الزجاج مرحلة دقيقة وتحتاج إلى وجود عدد 2 عمال لكل لوح زجاج واحد.

 لماذا تختار مصنع هادي لتركيب وتصنيع الزجاج في المملكة العربية السعودية ؟

1- الأمانة في التعامل وحسن سير العمل بالمصنع وكفائة إنتاج جميع أنواع الزجاج.
2- تركيب أجود أنواع الزجاج المعتمد الخاص بمجال المعمار والبناء .
3- سرعة تلبية الطلبات إيماناً من مصنع هادي بقيمة وقت العملاء .
4- الخبرة الكبيرة في إنتاج الزجاج بجميع أنواعه (السيكوريت والإستركشر والزجاج المعشق والليكسان والزجاج المضاد للرصاص وزجاج الأرضيات المميز وزجاج الواجهات والكلادينج)
5- نتعامل مع جميع الميزانيات وبنفس الجودة والكفائة.
6- نستخدم أحدث الإمكانيات بالمصنع من أجهزة حديثة وطرق معالجة للزجاج بتقنية العزل وتفريغ الهواء .
7- سرعة إنجاز الأعمال ما يميزنا عن باقي الشركات بالمملكة العربية السعودية.

للتواصل مع مصنع هادي لتركيب الزجاج بالمملكة العربية السعودية

الرياض 0503113635 - جدة 0552111357 - جدة 0553543079

نتشرف بالتواصل معنا في أي وقت.