Content

زجاج الواجهات والكلادينج

واجهات الزجاج الكلادينج 


ما هي قطاعات الألومنيوم المستخدمة في تثبيت زجاج الواجهات  الأكثر شيوعا في المملكة العربية السعودية ؟

قطاعات الألومنيوم التى تستخدم في تثبيت الزجاج المستخدم للواجهات متعددة ومتنوعة لكن القطاعات الأكثر شيوعا في المملكة العربية السعودية هي:
1- قطاع يسمى سمارت (smart) وهو قطاع عرضه 5 سم بينما طوله يبدء من 7.5 سم حتى 13.5 سم.ويت تحديد طول القطاع المستخدم بناء على طول المبنى وعلى سبيل المثال لا الحصر إن كان هناك مبنى مكون من ثلاث طوابق فقط فيتم إستخدام هذا القطاع عرضه 5 سم وطوله 7.5 سم  بينما يتم إستخدام القطاعات الكبيرة من الألومنيوم في الأبراج العملاقة أو المباني التى ليس لها حوائط حاملة ويفضل أن يكون سمك القطاع كبير 

ويتم تركيب هذا النوع من القطاعات بإستخدام ميزان حتى تكون الواجهه الزجاجية مستوية وإستخدام الميزان ضروري جداً وبناء على إستخدام الميزان يتم تحديد المسافة بين القطاع الألومنيوم وحائط المبنى.

ويتم تثبيت القطاع الألومنيوم من خلال فريم (زوايا مجلفنة معزولة) يتم تثبيتها في جدار المبنى والقطاع الألومنيوم من خلال مسمار تثبيت في الألومنيوم أما الجزء المتصل بالجدار يتم تثبيته من خلال مسمار كونكريت (مسمار خرسانة).

2- القطاع الثاني الأكثر شيوعاً في المملكة العربية السعودية يسمى (قطاع الدورال) ويوجد نوعان من قطاع الدورال هو نصف قطاع دورال وهو الذي يتم تركيب زجاج الواجهه من جانب واحد فقط  ويستخدم عند عمل زجاج لشبابيك داخليةأم الثاني هو قطاع دورال كامل يتم تركيب الزجاج من جانبينويعتبر قطاع الدورال أغلى في المتر عن قطاع الإسمارت وذلك لأن تركيب الزجاج في حالة قطاع الإسمارت يتم تركيب الزجاج مباشرة على القطاع أما في حالو الدورال يتم تركيب الزجاج داخل حلق من الألومنيوم عمقه يصل حتى 6 سم.بالإضافة إلى المظهر الجمالي لقطاع الدورال أفضل من الإسمارت وجودة عزله أفضل.


كيفية تركيب ألواح زجاج الواجهات على المباني؟

كما ذكرنا في السابق يتم عمل ميزان للمبنى بالكامل لتحديد البعد عن المبنى ويتم تثبيت القطاعات الألومنيوم عرضياً وطولياً بنفس القطاع المستخدم فإذا كنت تستخدم قطع سمارت يتكون القوائم والعرضي قطاع سمارت.

بعد ذلك يتم تثبيت الزجاج داخل الحلق ويوجد داخل الحلق جوانات (rubbers) لتثبيت الزجاج جيدا  ولعزل المياة.


ما هي مقاسات ألواح الكلادينج المتاحة داخل الأسواق؟

تتوفر ألواح الكلايدنج (cladding) بالأسواق بمقاسات 125 سم بعرض 366 سم بسمك 4 ميلليمتر.
وتوجد مقاس ألواح كلادينج (cladding) بمقاسات 125 سم بعرض 450 سم وسمك 4 ميلليمتر.
وتوجد مقاس ألواح كلادينج (cladding) بمقاسات 125 سم بعرض 550 سم وسمك 4 ميلليمتر.
وتوجد مقاسات خاصة يكون الطول 150 سم بدل 125 سم ولكنها تطلب من المصنع مباشرة ويجب عند طلبها أن تكون الكميات المطلوبة كبيرة نسبياً.
وهناك سمك لألواح الكلادينج تصل حتى 6 ميلليمتر .


كيف يتم تركيب ألواح الكلاديتج على واجهات المباني ؟

من الممكن تركيب ألواح الكلادينج (cladding) إما على قطاعات ألومنيوم مثل التى تستخدم لتثبيت الزجاج أو من خلال مواسير حديد (tubes) وتفضل بعض الشركات إستخدام المواسير الحديدية نظرا لقوة تحملها .
ويتم تركيب ألواح الكلادينج بنفس طريقة تثبيت الزجاج مع مراعان أن يكون البروز الموجود في الزجاج هو نفس البروز الكلادينج فإن كان الزجاج بارز 6 سم يكون الكلادينج بارز 6 سم أيضاً.

ويفضل أن يكون هناك فاصل بين ألواح الكلادينج وألواح الزجاج (gap) حوالي 1 سم ويتم ملء هذا الفاصل بنوع من أنواع السيليكون العازل الذي يتحمل درجات الحرارة الكبيرة والمياة.
ويشرح الفيديو طريقة تركيب ألواح كلادينج على الحائط.

ما هي أصعب مراحل تصميم وتركيب الواجهات الكلادينج ؟

أكد معظم المصممين والخبراء في مجال تصميم وتركيب واجهات الكلادينح أن مرحلة (shop drawing) أو التصميم هى الأصعب على الإطلاق لأن يحرص المصمم في عمل مقايسة الألواح وإعطاء مقاسات المطلوبة بالتحديد حتى لا يحدث تهدير للخامات لأن أسعار ألواح الكلادينج مرتفعة.بالإضافة أن يقوم المصمم بعمل التصميم واضعاً في إعتباره المقاسات الموجودة داخل السوق لأن إن لم يكن التصميم به نفس مقاسات ألواح الكلادينج أو الزجاج الموجودة داخل السوق سيتم عمله خصيصا ً له وهذا ينعكس على السعر بالطبع.

ما أهمية إستخدام ألواح الكلادينج والواجهات الزجاجية للمباني ؟


1- سهل الصيانة ألواح الزجاج أو ألواح الكلادينج لا تحتاج صيانة كثيرة بالعكس تحتاج نظافة فقط.
2- سهل النظافة الكلايدنج والزجاج من خلال إستخدام أقمشة مبللة أو مساحات خاصة لها يتم تنظيف واجهه المبنى بالكامل دون عناء وهناك شركات نظافة لديها سقالات تستخدم لعمليات نظافة الواجهات وفي أق وقت.
3- إستخدام الواجهات الزجاجية والكلادينج يعطي مظهراً متميزا للمبنى وخاصة إن كانت لشركات أو محلات تجارية فهي تلعب دور في التسويق.
4- الواجهات الزجاجية والكلادينج تعتبر مادة عازلة لمياة الأمطار ولدرجات الحرارة الكبيرة التى تتعرض لها المبنى في المناطق الحارة وتحمي المبنى من أضرار الرطوبة والترسيب المائي.
5- الواجهات الكلادينج والزجاجية سهلة التركيب ولا يستغرق تركيبها وقتا كبيراً.
6- توجد أنواع من الكلادينج معالجة لتقاوم الحريق .
7- تقوم بعض الشركات بعمل عروض متميزة وتقديم التصميمات مجاناً.


ما هي أسعارألواح الكلادينج داخل المملكة العربية السعودية ؟

 يصل سعر المتر المربع من ألواح الكلادينج إلى 65 ريال سعودي .

ما هي ألوان ألواح الكلادينج المتوفرة داخل المملكة العربية السعودية؟

الخشبية الشكل حيث يمكن عمل شكل خارجي لواجهه المبنى على شكل ألواح خشبية.
المرايا العاكسة وهي تفضل بالنسبة للعماير والأبراج وتتميز بعكسها لأشعة الشمس مع سماح لأشعة الشمس النافعة للمرور داخل المبنى.
الرخامية الشكل وتفضله بعض الشركات لإعطاء مظهر جديد ومتميز.
ويوجد أكثر من 35 لون مختلف بناء على رغبة العملاء.
وتوجد ضمانات لألواح الكلادينج السعودية الصنع والأمريكية والصينية تمتد لعشرات السنوات ضد عيوب الصناعة.

هل في الإمكان إستخدام ألواح الكلايدنج في تطبيقات أخرى غير واجهات المباني؟


بالطبع في الإمكان إستخدام طبقات الكلادينج داخل المباني وليس خارجها فقط فمن الممكن إستخدامها في كساء الأعمدة الداخلية وكساء الجدران الداخلية للمباني وعمل اللافتات الخارجية والداخلية للمتاجر والمحلات وأيضا محطات الوقود .

ما هي أسعار زجاج الواجهات المستخدم للمباني والأبراج في المملكة العربية السعودية؟


تراوحت أسعار المتر الزجاجي المستخدم في واجهات المباني من 190 ريال سعودي حتى 300 ريال سعودي وهذا يخص المتر الثابت فقط شامل التركيب
أما أسعار المتر الواحد المتحرك بسمك 12 ميلليمتر يصل حتى 800 ريال سعودي شامل التركيب.

لماذا هادي لأعمال الزجاج والكلادينج داخل المملكة العربية السعودية؟


1- سرعة التنفيذ وجودة البناء وسرعة التوريد.
2- يعمل تحت إشراف هادي للزجاج مهندسين وعمال ذو كفائة كبيرة في تركيب وتوريد جميع أنواع الزجاج المستخدم في الواجهات.
3- نعمل على حسب ميزانية العملاء مع تقديم التصميمات المتنوعة لإختيار أفضل الأذواق.
4- شركة هادي للزجاج متكاملة لأن بها جميع أنواع الزجاج إستركشر وسواتر زجاجية ودوبلكس وزجاج حراري  عازل وزجاج معشق وكل ما يتطلبه البناء السعودي موجود لدينا .
5- يتم عمل المقاسات الخاصة للعملاء وبالكميات المطلوبة.
6- نوفر جميع سماكات الزجاج المراد تركيبها 3 ميللمتر و4 ميللمتر و5 ميللمتر بالنسبة لزجاج الواجهات.
7- نقدم أفضل عروض الأسعار وخاصة المشاريع الكبيرة والمشاريع التابعة للوزارات والهيئات الحكومية.