Content

من الافضل؟؟ الليكسان ام الزجاج

الأربعاء، 21 أغسطس 2019
سؤال الاكثر تداولا وهو عن الفرق بين الليكسان والزجاج

من ناحية العزل او نفاذ الاضاءة
بحالة تمت المقارنة بينهما من باب التساوي بالسمك على سبيل المثال ..
 سوف يتم المقارنة بين لوح الليكسان بسماكة 6ملم مع لوح زجاج بسماكة 6ملم او يمكن ايضا المقارنة بلوح ليكسان مزدوجه مع لوح زجاج مزدوج ( دبل )









 ألواح " البولي كاربونيت " تكتسح حياتنا يوماً بعد يوم نظرا لخصائها الممتازة 


بعد العديد من الحسابات وجدنا ان :-

كان الفرق بينهما تقريبا لصالح الليكسان : 1- 14-16 %

وبحالة قارنا سمك 6ملم لهما 2- 11-12% لسمك 4 ملم

لهما 3- 7-10 % لسمك 3ملم لهما 4- 12 - 20 %

وبحالة استخدمنا لوحين مزدوجين منهما بفاصل من الهواء سماكة 12ملم نجد انه هناك الواح ليكسان يتم تجهيزها كالواح مزدوجه وعازله للحراره على شكل خلايا هوائيه ..
نحن ننصح باستخدام الليكسان للقبب وايضا الفتح الخارجيه حيث انه من الممكن دمج بين لواح ليكسان وايضا لوح زجاجي في النوافذ والفتحات المسطحه بنفس طريقة عمل الزجاج المزدوج
مع التركيزعلى طريقة انتقال الحراره
مع العلم بان البيانات عزل حراري لألواح الليكسان والزجاج تم جلبها من موقع ينتمج الواح الليكسان شركة سابك
وهي تحظى بثقة مطلقة منية على الختبارات
























خلاصة التجارب بمعنى أن قدرة الواح الليكسان سماكة 6ملم على العزل تتفوق على قدرة الزجاج سماكة 6ملم بمقدار يترراوح بين 14 و 16 % وهكذا لبقية المقارنات (( 12 - 20 % لو استخدمنا لوحين مزدوجين منهما بفاصل هواء 12ملم ))

تعني أنه لو عملنا نافذه مثلا من لوحين ليكسان بينهما فراغ مقداره 12 ملم .. وعملنا نافذه من لوحين زجاج بينهما فراغ مقداره 12ملم .. فإن النافذه المصنعه من الليكسان تتفوق على النافذه المصنعه من الزجاج بمقدار من 12 الى 20 % .. كقدرة على العزل كل المقارنات تفيد بأن قدرة الليكسان على العزل الحراري أكبر من قدرة الزجاج


علما انه الليكسان يستخدم بالنوافذ بجدة والسعودية ويوجد صور للنوافذ المستخدم فيها اللكسان






مميزات الليكسان:

+ يعتبر الليكسان مادة غير قابلة للكسر قوية - وايضا تكبر قوة زجاج عادي بمقدار 250 مرة!!!! مع العلم  بأن وزن الواح الليكسان خفيف جدا لانه من مادة بولي كاربونيت حيث انه يعتبر نصف وزن نفس اللوح من الزجاج!! 
+ وايضا من المميزات لا يتاثر بالعوامل الطقس مثل الامطار والشمس القوية جدا وهنا نقطة هاااااااامة جدا ولا يتغير لونها ولا تتأثر شفافية الأنواع الشفافة منها . 
+ وايضا يعتبر الليكسان مقاومة لكل أنواع التأثيرات الجوية على مدار العام , 
+ لذا من الناحية الهندسية يعتبر جيد جدا كعزل للحرارة والبرودة كما انه عازل ممتااااااااااز للصوت وانتقاله عبر الفراغ  
+ ونظرا لخفة وقوة ومتانة البولي كاربونيت مقارنةً بالزجاج والبلاستيك العادي فان المادة تحل شيئاً فشيئاً مكانهُما سواء في مجال التطبيقات الهندسية وأعمال العزل أو في مجال الصناعات الأخرى . 
+ تعتبر ألواح البولي كاربونيت من اهم واسهل للنقل والتركيب , حيث انها لا تحتاج اثناء تركيبها الى حرارة مرتفعة لتكوينها فهي تُشكل على البارد , 
+ ومن اهم مميزاتها عدم الحاجة للصيانة لان خصائص ممتازة هي التي تمتلكها . 
+ ويجدر القول بانها بسهولة يتم تشكيل وعمليات التدوير واعادة التصنيع.
+ وسهلة القص والتخريم وكل العمليات اللازمة لتركيب الألواح 
+ ويمكن عمل رسومات وزخارف وتشكيلها بالعديد من الطرق ومنافذ الضوء وتُعد للكثيرين البديل الامن لمادة الزجاج . 
+ وتعتبر الليكسان المتفوق من الناحية المعايير الدولية حيث انه لا يساعد على الحرائق والاشتعال وتُقاوم الاحتراق بشكل ممتاز
+ وايضا مقاومة للعوامل الجوية ما بين درجة 40 مئوية تحت الصفر الى 160 درجة مئوية . 
























انواع الواح الليكسان البولي كاربونيت

اولاً : يوجد ألواح البولي كاربونيت يوجد منها " المُصمت " أو المُغلق ويوجد منها الشفاف :-
1- المُصمت يوجد بعدة أشكال فمنه ذو الملمس المُحبب .
2- ومنه ذو الملمس الناعم . 
3- هناك الملمس الكريستال والمُشجر أيضا وهو مثل الزُجاج تماماً يوجد بعدة ألوان أو سادة أو شفاف . 

ثانياً: اما بالنسبة للألواح الشفافة من البولي كاربونيت فهي مُكونة من طبقتين تأتي أيضا بجميع الألوان بنسبة شفافية عالية جدا للضوء الخارجي تصل الى 95 بالمئة وهي ضد الكسر خلاف ألواح الزجاج العادية أو ألواح الاكريليك . 

ما نستطيع الجزم به من خلال هذه المعلومات أنوما تتمتع به من حلول غير موجودة في الزجاج العادي أو البلاستيك أو ألواح الاكريلك , والكثير من المهندسين أو الشركات العامة بدأت باحلال المادة بشكل جدي في مُنتاجاتها , وأتوقع بعد عدة سنوات أن تكون المادة موجودة بشكل كبير في السوق فسعرها مقارنة بالخصائص والميزات التي تمتلكها مُناسب جدا للكثيرين , ودائما يجب على المُهندس أو المُصمم أن يُجرب وينظر في خصائص المواد المُتوفرة عالميا والأخذ بعين الاعتبار فوائدها وعوائد استخدامها على الاخرين والبولي كاربونيت لا يختلف شخصين في هذا العالم على أهمية وجودها حالياً . أتمنى أن أكون دائما عند حُسن ظنكم , اذا كان لديك أي اقتراح أو أي تعديل اترُكهُ بالتعليقات , وشُكراً .

كيف يتم اسنتاج الليكسان ؟

يتم انتاج الليكسان بعدت مراحل منها الألواح المسطحه .. وانتاج أسطح دورانيه اسطوانيه .. ومنها ايضا كرويه .. وغيرها من الاشكال وكل نوع يمكن انتاجه بصوره شفافه بالتاكيد.. أو مثلجه ..
سواءا ملونه أو بدون لون


الفرق باسعار الليكسان والزجاج؟

 لو قارنا بين سعر الواح زجاج وسعر الواح الليكسان .... نجد ان ارتفاع سعر لواح الليكسان عن الزجاج بشكل واضح.. مع العلم بان النسبة قد تصل الى الضعف .. ويعود هذا بسبب ارتفاع اسعار انتاج النفط وكما تعلمون بان الليكسان من اهم منتجات البترول البتروكيميائيه.

من الناحية الثانية يعتبر الواح الليكسان من خصائصها المرونة بحيث يمكن تدويرها .. وهذا يتطلب منا التثبيت بالوسط وايضا من الاطراف .. على عكس الواح الزجاج الصلبه حيث انها تحتاج الى تثبيت من اطرافها فقط .


فرق الوزن بين الواح الليكسان والواح الزجاج؟

بحالة تمت المنافسة بين الواح الليكسان والواح الزجاج بجهة الوزن بين وزن المتر المربع من كلا النوعين الزجاج والليكسن ولنفس السمك - نجد أن وزن زجاج يزيد عن وزن الليكسان بنسبة100% وهذا يعتبر اي ضعف الوزن .
لذا لواح زجاج أرخص وأنسب للنوافذ والابواب والواجهات المسطحه - في الجهة الاخرى يعتب الليكسان افضل واحسن للواجهات الدورانيه والكرويه ويعتبر الليكسان احسن من حيث مرونته لتشكيل القبب التي تغطي الفتحات السماويه بالأسطح الزجاج أرخص لعمل جوانب الفتحات الهرميه من مادة ألواح البولي كاربونيت والتي من مميزاته أنواعها واستخداماتها .

الاهتمام بالواح الليكسان !

من الواجب لكُل مقاول وشركة بناء ومهندس معماري أو انشائي وحتى من يعمل بالتصميم والديكور الداخلي ان يعرف معرفة ويواكب جميع أخبار مواد وخامات - وطُرق استخدامها بالمشاريع لانه قد تُميز مشروع عن اخر وتصميم عن اخر . 

ماذا عن الواح البولي كاربونيتPolycarbonate

حيث انه من باب الاهتمام بكل ما هو جديد بعالم الليكسان وجميع استخداماته في التصاميم نتحدث اليوم عن خامة هامة ومستخدمة جدا في كثير من الاماكن بهذه الايام وهي ألواح ال " بولي كاربونيت " أو بالانجليزية " Polycarbonate " , فعلا سوف تلاحظ ان الاسم عجيب غريب للعديد من الناس ولكن من الجازم انه سوف يكون مألوفاً للكل بعد مرور عدة سنوات من الان لمميزاته وأهمية البالغة التي تاتي من ألواح ومميزات وخصائص البولي كارونيت الكثيرة.
وايضا استخداماته المتعددة من باب اولى

اين تسخدم الواح الليكسان بولي كاربونيت Polycarbonate

يعتبر الواح البولي كربونيت هي عبارة عن ألواح معالجة ضد أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية ومن مميزاتها انه تتصف بالعديد من الاستخدامات من ناحية الهندسية او بالمشاريع العامة المدنية الأخرى. لذا استخدامها بالمباني سواء كانت خارجياً او استخدامها كأسقف للملاعب والمظلات وايضا للمسابح كتغطية سماوية sky light .

  • + يتم تركيبها تغطية الجمالونات ,
  • + يمكن استخدامها في النوافذ بديلا عن الزجاج 
  • + يمكنك استخدامها كمظلات للمشاريع خارجيا 
  • + ويمكن استخدامها على شكل قبة لتغطية شيء ما 
  • + يمكن عمل تشكيلات هندسية 
  • + وايضا تكوين هرم في ساحة خارجية 
  • + ,يمكن استخدامها في مجال عرض اللوحات الاعلانية
  • + وهناك ايضا استخدامات كثيرة لايمكن حصرها 

وبحالة نريد توفيرها داخليا في مجال البناء والتصميم والبناء نعمل ان استخدامها للأبواب أو كأغطية لفوانيس ومعدات الانارة وتُستخدم أيضا كعازل في لوحات الكهرباء. وايضا يتم استخدامها بمشاريع قواطع وتقسيم الغرف بالمستشفيات وبالبنوك ومشاريع والشركات وايضا تنفيذ فواصل بين المكاتب, وايضا لها الكثير والكثير من الاستخدامات في مجال التصميم والبناء مثل الاستخدام الخارجي وايضا الديكور الداخلي .



هل تعلم بان الليكسان او الواح البولي كاربونيت يستخدم كاغطية للهواتف مثل شركة ال " HTC " وشركة سامسونج وايضا يتم استخدامه كاكسسوارات داخل السيارات لما يتميز من خفة بالوزن وايضا يتم استخدامه داخل البيوت الزراعية حيث انها من المهم لهذه البيوت ان تتوفر حماية لوجودها على محاصيل ومزروعات فالبولي كاربونيت تمتلك خصائص رهيبة ,

هل تعلم بان الليكسان او الواح البولي كاربونيت يستخدم في صُنع بعض أجزاء المُعدات الطبية والأجهزة الالكترونية بمُختلف أنواعها


هذه المعلومات مقدمة من 
 قبب ليكسان وزجاج












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق