Content

زجاج سيكوريت بالسعودية.. انتبه! الاسعار والانواع

الأحد، 25 أغسطس 2019

زجاج سيكوريت
سعر رخيييص وفوائد كبيييرة!!

انتبه! زجاج سيكوريت سعره وانواعه

اسرار الزجاج السيكوريت


معنآ كلمة سيكوريت security glass
تعني كلمة سيكوريت وهي تعتبر ترجمة غير حرفية من الكلمة الإنجليزية security زجاج الأمان، ويرجع سبب تلك التسمية إلى دور هذا النوع من الزجاج في الحماية والأمان, حيث يتم استخدامه في زجاج نوافذ السيارات و الزجاج الأمامي والخلفي بها ففي حالة الحوادث المرورية القوية أو انقلاب السيارة أو غرقها أو حدوث حريق يمكن كسر هذا الزجاج لإنقاذ الضحية سالمة بأقل قدر من الجروح وعند كسر الزجاج لا يسبب ضررًا أو يخلف من وراءه زوايا حادة قد تسبب إصابات أو جروح, على عكس زجاج التربلكس الذي يصعب كسره بالإضافة إلى كونه ذا خطر كبير على من بالسيارة عند حصول الحوادث.
فعندما يتحطم زجاج السيكوريت يتحول إلى قطع صغيرة جدًا عند الكسر على عكس الكثير من أنواع الزجاج العادي، والذي يتحطم إلى شظايا كبيرة ذات أطراف حادة وبالطبع جارحة؛ وهذا السبب الذي يجعله أكثر أمانًا وذا شعبية عالية لدرجة سلامته.


كيف يصنع الزجاج السيكوريت

ما يميز هذا الزجاج عن غيره من الأنواع الأخرى هو مروره بمرحلة السكرتة أو المعالجة الحرارية وهى التى تعمل على تغيير خواص هذا النوع تحديدًا من الزجاج, فيتحول من مادة هشة سهلة الكسر إلى مادة أكثر صلابة مما يتحمله الزجاج الخام بمعدل خمس إلى سبع مرات تقريبًا.
وتتم هذه المرحلة عن طريق تسخين الزجاج العادي أو الخام حتى سبعمئة درجة مئوية ثم تبريده فجأة بطرق خاصة وحريصة ليكتسب الصلابة ويصبح زجاج السيكوريت أقوى بخمس مرات من الزجاج الخام, كما يتميز زجاج السيكوريت بدرجة مقاومة عالية للحرارة بحيث يتحمل حتى ثلاثمائة درجة مئوية على عكس بعض أنواع الزجاج الأخرى.
ويفضل وجود عدد أربعة عشر فرن لسكرته الزجاج بالخطوط الرأسية والأفقية, كما أنه باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لتقويس الزجاج يتم سكرتة الزجاج المسطح والمقوس كذلك بأبعاد تصل إلى ٢،٤٠ متر x ٥ متر, وسمك يتراوح من 4 مم حتى ٢٠ مم وأبعاد تتراوح بين ٢،٤ متر x ٤،٢ متر وبحد أدنى ١،٥ متر لنصف القطر.
ويوجد نوعين من زجاج السيكوريت حسب طريقة تصنيعه, حيث هناك:
1.  الزجاج المقوى: وهو أحد أنواع الزجاج السيكوريت ويتم صناعته عن طريق تسخينه داخل أفران خاصة بتصنيع الزجاج إلى درجة حرارة مرتفعة جدًا تصل حتى 600 درجة مئوية, ثم بعد خروجه من الفرن يتم تبريده فجأة وبسرعة عالية مما يكسبه صلابة أفضل من الزجاج الخام أو العادي.
2.  الزجاج المعزز بالحرارة: حيث يقاوم هذا النوع من الزجاج الرياح متوسطة الشدة, كما أنه يقاوم الحرارة والكسر ويتأثر بالصدمات على درجة بسيطة جدًا, وهو أقوي بمراحل عديدة من الزجاج الخام, حيث يتعدى معدل تحمله ضعف الزجاج الخام أو العادي.



هل تعلم بان زجاج السيكوريت هو نفسه التمبريد جلاس
 نعم, فالزجاج المقسّى أو ال Tempered Glass بالإنجليزية والمعروف بأنه يتحمل صدمات أكثر من الزجاج العادي والذي يتحول إلى عدد كبير من الشظايا صغيرة التي لا تجرح ولا تؤذي أحدًا عند الكسر فلا يسبب أي حوادث أو جروح, هو ذاته الزجاج السيكوريت, وكما نلاحظ فإنهما يمتلكان ذات الخواص تمامًا, فما هي إلا مجرد اختلاف في المسميات اللغوية.
حوادث مميته بسبب الزجاج الغير آمن (غير سيكوريت)

كما ذكرنا سابقًا فإن الزجاج العادي حين يتعرض للكسر فإنه يكون شظايا كبيرة ذات زوايا حادة قد تسبب الجروح العميقة والقطعية, وفي حالة الحوادث مثل حوادث السيارات مثلًا يمكن لتلك الشظايا اختراق جسد الضحية وإصابة أعضاء حيوية مثل القلب أو الرئتين, أو يتسبب في الوفاة إثر نزيف حاد عند إصابة أحد الأوعية الدموية الكبيرة في الجسم, في حين أن زجاج السيكوريت يزيد عنه أمانًا.
لذلك كانت الغاية الأولى والأهم من زجاج الأمان هي تقليل خطورة الزجاج وجعله يتحطم على شكل أجزاء صغيرة وناعمة غير حادة ومتلاصقة دون أن تتناثر في أرجاء مكان الحادث.
https://www.straitstimes.com/singapore/courts-crime/toddler-dies-after-mirror-falls-on-her-in-fashion-store-at-jewel-changi
accident by glass


تاريخ الزجاج السيكوريت

الكيميائي فرنسي الأصل إدوار بنيديكتوس هو أول من قام بصنع زجاج السيكوريت، وذلك في عام 1909 ميلاديًا حين ركّب الكيميائي رقاقة من مادة السيلولويد بين لوحين من الزجاج. واستُخدم زجاج السيكوريت منذ وقتها كزجاج للأمان في الواجهات الواسعة التجارية وفي مجال واسع في  عالم السيارات حيث كانت حوادث السير تحصد الكثير من الأرواح وتسبب الكثير من الإصابات البالغة بسبب الزجاج.
وقد كان اكتشاف زجـاج الأمــان حدث على سبيل المصادفة حين أوقع العالم الفرنسي بينيديكتوس بالخطأ زجاجة تحتوي على مادة الكولوديون -وهي مادة تستعمل لتضميد الجروح وللتصوير-  وقد لاحظ العالم أن الزجاجة قد تحطمت، لكن تبقت قطعة واحدة لم تتفتت، ودهشته النتيجة، ووجد أن مادة الكولوديون قد تركت قشرة رقيقة على سطح الزجاج بعد أن تبخرت تمامًا، وتلك الطبقة هي التي أبقت الزجاج ملتحمًا ببعضه البعض حتى بعد انكساره.
وقرأ هذا العالم فيما بعد أن عدداً كبيراً من الإصابات تحدث بسبب تطاير شظايا زجاج السيارات الأمامي وزجاج النوافذ الجانبية لدى حدوث حوادث تصادم السيارات, فتذكر خطأه وما فعلته مادة الكولوديون على الزجاج، وأنه قد يستطيع الحد من تلك الحوادث والتقليل من أثرها البشع في حصد الأرواح بدون داعٍ، وتم اختراع هذا النوع من الزجاج بسبب خطأ غير مقصود.

مميزات الزجاج السيكوريت
 .  مقاوم للكسر بشكل كبير أكثر من الأنواع الأخرى من الزجاج.
2.  مقاوم للحرارة واختلافها وتغيراتها المعتدلة إلى الحادة.
3.  بعض الأنواع منه قد تكون عازلة للضوء حسبما يتم تصنيعها وإضافة الأصباغ إليها.
4.  حين يتعرض للكسر يتحول لجزيئات صغيرة جدًا ذات حواف لا تسبب الجروح أو الإصابات.
5.  أكثر أمانًا.
6.  أسعار زجاج السيكوريت مناسبة لجميع الفئات, وأسعار تركيبه كذلك.


اسعار الواح زجاج سيكوريت 


 وقد ارتفعت أسعار الزجاج بشكل عام فى الفترة الأخيرة وخصوصًا هذا النوع المقوى الذي يحتاج لصناعة خاصة في المصانع, فبعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار بنسبة 100%, وصل سعر المتر المسطح من الزجاج إلى 100 جنيه بعد أن كان سعره 65 جنيه, ويزيد سعر المتر كلما زاد سمك الزجاج والمشغولات المضافة إليه.

الفرق بين الزجاج السيكوريت والزجاج التمريد 
يظن كثير من الناس أنه يوجد فرق كبير وواسع بين نوعي الزجاج المذكورين, ولكن في الواقع لا يوجد أي فرق كما ذكرنا سابقًا وأنها مجرد مسميات بلغات مختلفة لذات النوع من الزجاج المعزز بالحرارة التي تعمل على التغيير من خواص الزجاج, فيتحول من مادة رقيقة هشة وسهلة الكسر إلى مادة أكثر أمانًا وصلابة.
وهذا الزجاج المعزز بالحرارة يكتسب قوة أكبر من الزجاج الخام بمراحل، ويستخدم للتغلب على مخاطر الكسر بسبب الحرارة والرياح المتوسطة الشدة والطرق على الزجاج أو ارتطامه, والذي يتم تسخينه حتى ٧٠٠ درجة مئوية بطريقة معينة ثم يتم تبريده فجأة ولكن بحرص، وبذلك يصبح أقوى من الزجاج الخام ويتميز بمقاومة عالية للحرارة بحيث يتحمل حتى ٣٠٠ درجة مئوية.
كما أن هناك اعتقاد خاطئ وشائع على تصنيف زجاج السيكوريت على أنه أحد أنواع الزجاج من الدرجة الثانية أو الدرجة المتوسطة, لكن زجاج السيكوريت يُعد من أكثر أنواع الزجاج تحملًا للضغط والحرارة والرياح والرطوبة والعوامل الخارجية المختلفة التي تؤثر على الزجاج العادي, ويختلف سُمك الزجاج وأبعاده حسب الطلب والغرض المُصنّع لأجله, كما أن لهذا الزجاج العديد من الألوان عن طريق استخدام الأصباغ الزجاجية المختلفة والتي تؤدي غرضًا جماليًا لجعله مناسبًا لكل الأماكن, مثل: الأزرق، والأبيض، والأخضر, وغيرها.
أماكن انتشار الزجاج السيكوريت
 نظرًا لانتشار زجاج السيكوريت مؤخرًا واتجاه الناس لاستخدامه وكونه أكثر أمانًا من الزجاج العادي فهو منتشر في جميع أنحاء الملكة, ومراكز البيع, مثل:


لماذا يجب ان يكون الزجاج محمي!!

الهدف من تركيب طبقة لحماية واجهات الزجاج والنوافذ هو حماية خصوصية الأشخاص الموجودين خلف الزجاج وليس الزجاج ذات نفسه.
ويجب تركيبه على أي زجاج نافذة أو باب ما لم يكن هذا الزجاج يحتوي على أشكال بارزة.
والمادة التي يتم استعمالها في تلك الطبقة هي نوع من الغشاء المُصنع خصيصًا لهذه الغاية، ويتم تركيبه بطريقة محترفة مخصصة لذات الغاية أيضاً عن طريق بعض العمال المختصين.
ورغم كون زجاج السيكوريت آمن ومتين إلا أنه من الممكن ألا يصمد طويلًا أمام محاولة الإقتحام المتعمد.
فإن تدعيم الزجاج المخصص لواجهات المحلات التجارية بأغشية وأفلام الحماية الخاصة والمصنوعة خصيصًا لغرض الحماية يزيد من الصلابة والأمان ويضمن بقاء الواجهة الزجاجية حاجزًا أمام من يحاول تجاوزها دون تغيير شكلها.


أكثر المدن استخداما للزجاج السيكوريت 
 جميع المدن بالمملكة العربية السعودية الأن تستعمل الزجاج السيكوريت بالمحلات التجارية مثل المولات وواجهات المحلات التجارية وأيضا في الأغراض السكنية

منطقيًا عند البحث عن أكثر المدن استخدامًا للزجاج السيكوريت فعلينا النظر أولًا للأماكن المطلوب حمايتها بهذا النوع من الزجاج، وستأتي في المقدمة المدن الرئيسية أو العواصم العالمية لما تحتويه من أبنية مهمة وسفارات ووزارات وقصور للحكم.
بعدها تأتي الأماكن غير الحكومية والتي تحتاج لحماية، مثل بعض مراكز التسوق الكبيرة، والمنازل، المباني الإعلامية، وأيضًا بعض القطارات أو محطات المترو تحت الأرض.
وتقسم المدن حسب موقعها الجغرافي، فمثلًا في أميركا الشمالية تأتي الولايات المتحدة الأميركية  على رأس القائمة بكل تأكيد بمدنها المختلفة بالإضافة إلى أنها تملك مساحة شاسعة ما يجعل عدد المباني والاحتياج لزجاج السيكوريت أكثر، بعدها في القائمة تأتي كندا، ثم ثالثًا المكسيك.
تأتي بعدها أوروبا بألمانيا التي تحتل المقدمة في استخدام هذا النوع من الزجاج المقوى بالحرارة، وبعدها فرنسا والمملكة المتحدة، ثم تاليًا روسيا وإيطاليا، وتتنوع استخدامات الدول ليس فقط للمصالح الحكومية ومصالح الأفراد، بل أحيانًا يحتاجه الجيش في التأمين أو في داخل غرف مخصصة للعزل الصوتي أو الضوئي أو حتى من أجل الغرف المحمية ضد الرصاص.
المركز الثالث من حيث القارات يذهب لقارة آسيا، وفي صدارتها الصين، وهذا أيضًا يعتمد على المصالح الحكومية والفردية والمساحة الشاسعة للدولة، ثم اليابان، وبعدها كوريا الجنوبية، ثم الهند وبعض دول جنوب شرق آسيا المختلفة التي تختلف احتياجاتها لاستخدام زجاج السيكوريت.
بعدها أميركا اللاتينية تأتي بدول مثل البرازيل والأرجنتين وكولومبيا، وأخيرًا يأتي الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تحتل المملكة العربية السعودية الصدارة، تليها الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، ثم نيجيريا ودولة جنوب إفريقيا.

أكبر مصانع الزجاج السيكوريت بالعالم 
   شركة AGC أيضًا المعروفة سابقًا بشركة أساهي اليابانية
شركة أساهي هي شركة يابانية عالمية مشهورة بصنع الزجاج بمختلف أنواعه وبالتأكيد زجاج السيكوريت القوي بأنواعه المختلفة، مقرها الرئيسي يقع في طوكيو في اليابان، وتملك أحد الفروع بالتشارك في الهند، وتُعد الشركة الأكبر في العالم لتصنيع الزجاج وواحدة من الشركات الاساسية في مجموعة ميتسوبيشي الشهيرة، كما أنها صُنفت في عام 2013 كواحدة من 100 اسم مخترع طبقًا لتوماس رويترز.
تُصنّع شركة أساهي العديد من المنتجات الزجاجية بما فيها الزجاج الرقيق المستخدم في الأجهزة الإلكترونية والشاشات، الزجاج الكيميائي، الزجاج المستخدم في السيارات والذي توفره بكل تأكيد لشركة ميتسوبيشي لصناعة السيارات المختلفة، والزجاج المستخدم في البناء مثل زجاج السيكوريت وأنواع مختلفة أخرى من الزجاج المُعامل بالحرارة أو الضغط، وتُصدر الشركة منتجاتها لجميع أنحاء العالم.
2.  سانت-غوباين الفرنسية
هي شركة فرنسية بشراكة متعددة الجنسيات، تم تأسيسها في عام 1665 ميلادية ويقع مقرها الرئيسي بالمنطقة الصناعية القريبة من باريس، بدايةً كانت الشركة تصنع المرايا العاكسة فقط، ثم بعصر النهضة الصناعية وتطور الآلات والماكينات الحديثة تطرقت لصنع العديد من أنواع الزجاج المختلفة بما فيها زجاج السيكوريت المقوى بالحرارة، وحاليًا رئيس مجلس إدارة الشركة هو بيير-أندريه دي تشاليندر.
وتملك الشركة فروعًا للبيع في أغلب دول العالم مما يجعل من منتجاتها جيدة الخامات والموثوق فيها متوفرة في معظم البلدان.
الفروع الموجودة في أوروبا مقسمة حسب المنطقة، في غرب أوروبا توجد فروع في فرنسا بالتأكيد حيث تتواجد الشركة ومصانعها، وفرعين يتواجدان في النمسا وبلجيكا وألمانيا وأيرلندا والمملكة المتحدة، في لوكسمبرغ وهولندا وأيضًا سويسرا، ثم بشرق أوروبا تأتي الفروع إلى بلغاريا والتشيك وهنغاريا وبولندا وروسيا ورومانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا، شمال أوروبا يحوي فروعًا في الدنمارك وفنلندا وأيسلندا، وكذلك ليتوانيا والنرويج والسويد، وأخيرًا بجنوب أوروبا في ألبانيا والبوسنة وكرواتيا وقبرص واليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا وصربيا وسلوفاكيا وأخيرًا تركيا.
أميركا بقاراتها الثلاث تحوي أيضًا العديد من المقار والفروع، بالتأكيد على رأس القائمة تأتي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ثم في أمريكا اللاتينية المكسيك وكوستاريكا والهندوراس وبورتوريكو، وفرعين بالبرازيل، ثم فروع أخرى في كولومبيا والإكوادور وفنزويلا.
وتُقسم آسيا كذلك من حيث فروعها لثلاث مناطق، الأولى منطقة شرق آسيا والتي تضم الصين واليابان وكوريا الجنوبية، وفيتنام وهونج كونج وتايوان، الفلبين وسنغافورة وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند والهند ولاوس وسريلانكا وميانمار، ثم منطقة الشرق الأوسط والتي تضم البحرين والعراق والأردن والكويت، لبنان وسوريا وعمان وقطر واليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ثم أخيرًا منطقة آسيا الوسطى والتي تضم أرمينيا وأذربيجان وكازاخستان.
قارة إفريقيا أيضًا تمتلك نصيبها من فروع الشركة لتوفير الاحتياجات الفاخرة من الزجاج الفرنسي الفاخر، حيث توجد فروع في شمال إفريقيا في مصر والجزائر وتونس والمغرب والسودان وليبيا، وفروع في الجزء الجنوبي والذي يضم أنجولا وإثيوبيا وساحل العاج وكينيا، موزمبيق ودولة جنوب إفريقيا ورواندا وتنزانيا، كما توجد فروع في قارة أستراليا في دولة أستراليا ودولة نيوزيلندا.

3.  مجموعة غولد بلاس الهندية المحدودة
أُسست الشركة بعام 1985 ميلادية في الهند وبدأت الشركة الأولى من المجموعة بتصنيع وتجارة الزجاج المختلف حتى أصبحت الشركة الهندية الأصل بالكامل الأولى في الهند لتصنيع الزجاج الطافي، وتقدم المجموعة أنواعًا مختلفة من زجاج السيكوريت سواء المقوس أو المعالج بالحرارة بطريقة زائدة، كما أن الشركة تُصدر منتجاتها لمختلف الدول.


4.  صناعات غاريبالدي غلاس الكندية
مجموعة غاريبالدي للصناعات الزجاجية لا تتحدث عن نفسها هي فقط تعرض ما قدمته من صناعات زجاجية وتم استعمالها فعليًا لتثبت أمانها وجودتها العالية والموثوق فيها، حيث يقومون بصنع كافة أنواع الزجاج المستخدم داخليًا وخارجًا سواء من نوع السيكوريت المقوى حتى المرايا وزجاج الحمامات المختلف بأنواعه، ويفتخرون بتزويدهم بكافة أنواع الزجاج في مباني مهمة ومشهورة مثلًا في مركز التحكم في مطار سان فرانسيسكو الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقرية ميلينيم الأوليمبية، لذا يُعد اختيار موثوق فيه لشخص يرغب اسم تجاري معروف لتزويده بزجاج سيكوريت مضمون من حيث الجودة والأمان والشكل الجمالي.

مصانع زجاج سيكوريت بالوطن العربي

توجد بالفعل عدة مصانع لتصنيع زجاج السيكوريت في الوطن العربي، ففي السعودية يوجد مصنع السعيد لتصنيع الزجاج، شركة القابضة الأندلس للزجاج ومصنع القص لزجاج السيكوريت، وجميعها تقدم منتجات محلية مضمونة ومناسبة السعر كما يمكن طلب تركيبها على أيدي متخصصين لضمان وضعها بالشكل الصحيح والمناسب الذي يضمن تأديتها لعملها المطلوب على أكمل وجه.
في مصر أيضًا توجد العديد من مصانع السيكوريت المحلية، مثل مصنع العبور للزجاج والسيكوريت، شركة آل علي للزجاج والبللور وأعمال السيكوريت، آي جلاس لأعمال السيكوريت وبريما لأنظمة الزجاج.
الأردن أيضًا تتميز بوجود عدد من مصانع السيكوريت المحلية فيها مثل مؤسسة مروان عابدين للزجاج والشور بكس، شركة المحترفون للزجاج والسيكوريت، شركة جوردن كور لزجاج السيكوريت ومؤسسة الجوهرة للزجاج والمرايا.


اهم استخدام للزجاج السيكوريت هو للشورات الزجاج وكبائن الزجاج 
إن من أهم الاستخدامات الشائعة للزجاج السيكوريت هي للشورات الزجاج وكبائن الاستحمام، حيث يمكن تفصيل تلك الكبائن وفقًا للأبعاد وأيضًا التصميم المطلوب من العميل، مما يوفر شكل عصري أنيق، بالإضافة لكونه أكثر عملية وتطور من أحواض الاستحمام العادية والتقليدية، كما أنه يوفر الأمان ولا داعي للقلق من تحطمه إثر المياه الساخنة أو اختلاف درجات الحرارة بداخل الكابينة عن خارجها.

كما أن تلك التصميمات تأخذ مساحة أقل فى الحمام، وأيضًا تمنع تسريب المياه، حيث تمت إضافة مادة Clear shield لزجاج الشاور وتعمل هذه المادة على تجنب أثر المياه على الزجاج.
وبالطبع كونها آمنة جدًا في حالة التعرض للكسر أو التحطم، ويمكن تغييرها بسهولة.
استخدام الزجاج السيكوريت بغرف اطلاق الرصاص


زجاج السيكوريت دون غيره يُعد الاختيار الأمثل في تحصين غرف إطلاق الرصاص لما يحويه من أمان عالٍ، حيث أن طريقة صنعه عن طريق التسخين المتكرر الذي قد يصل لأربع مرات أو أكثر يساعد في تقويته وتحمله للضغط الشديد الناتج عن إطلاق الرصاص المتكرر ومن مختلف المسافات، لكن كذلك يجب تقطيع الزجاج بأخذ الأبعاد والمقاسات أولًا قبل البدء في تسخينه وتحويله لزجاج سيكوريت لتفادي التهشم عند التقطيع بعد تقويته.
شيء آخر يجعله الاختيار المفضل ألا وهو أنه حتى حين ينكسر فلا ينتج عن الانكسار شظايا رفيعة وطويلة وحادة، بل تكون قطع كثيرة، صغيرة للغاية وغير مؤذية لا تسبب الجروح، لذا في كل الحالات سواءً كان سليمًا أو تعرض لضغط أدى لكسره، فهذا النوع من الزجاج يكون الأفضل والأضمن. استخدامات الزجاج السيكوريت
 

يستخدم زجاج السيكوريت في المكاتب والصيدليات وأيضًا الشرفات المنزلية والمرايات, وحمامات الشاور, وواجهات العرض الخاصة بالمتاجر, وكذلك أبواب الزجاج, كما يوجد جميع مقاسات وأنواع وألوان الزجاج السيكوريت.
كما يستخدم في تصنيع زجاج المكاتب السيكوريت والستائر الزجاجية.
ويستعمل الزجاج السيكوريت المسطح أو المقوس على حد سواء, وفى مجالات متعددة مثل: زجاج المركبات, والأجهزة المنزلية, والإنارة, كما يستخدم في المشاريع المعمارية, والفواصل الزجاجية, والدرابزين, والديكور وأيضًا الأثاث.
ولا ننسى أن إحدى استخدامات زجاج السيكوريت يكون في صنع شاشات الأجهزة الإلكترونية الحديثة وأيضًا الشاشات المصنعة لحماية شاشات الأجهزة أو كما تسمى عاميًا باسم السكرين. قواطع زجاج سيكوريت

في البناء الحديث الان وبناء الشركات الحديثة يتم استخدام قواطع من الزجاج السيكوريت بدل من الحوائط لانه يشغل مساحة أقل يعطي فرصة لاتساع المكان بشكل مباشر ،كما أن مظهره حديث ومودرن عصري
زجاج مكاتب سيكوريت 
يفضل مدراء الشركات استخامه بالمكاتب حتى يسهل عملية تتبع الموظفين وتنفيذ سير العمل على اكمل وجه ، كما أنه سهل التنظيف وسهل العناية به تماما.


سيكوريت عبارة عن ستائر زجاجية !!!
يمكن تركيب الستائر الزجاجية المصنوعة من الزجاج المقوى السيكوريت للغرف والمنازل والمكاتب والمطاعم كما توفر تلك الستائر الزجاجية عازلًا حراريًا وصوتيًا ممتازًا، كما تمنع تلك الستائر تسرب مياه الأمطار والسيول للداخل, أيضًا لها القدرة على السماح للإضاءة الطبيعية بالدخول, مما يقلل استهلاك الكهرباء اللازمة للإضاءة في وقت النهار, فيكون لها أثر اقتصادي رائع وفعال


سعر زجاج سيكوريت للمعارض 
 
يتم تحديد سعر زجاج السيكوريت بالمتر المسطح ويزيد حسب عدة عوامل منها: سماكة الزجاج، ونوع الاكسسوارات وطرق التركيب.
سعر متر زجاج السيكوريت يختلف حسب اللون والتصاميم أيضًا، ويتراوح سعر متر زجاج السيكوريت ما بين 400 ريال وحتى 600 ريال، وأيضًا حسب نوع المفصلات اللازمة والأقفال والأكر وغيرهم.
كما تختلف سماكة زجاج السيكوريت من سمك 10 ملي وحتى 12 ملي، والأسعار تختلف حسب المورد والموزع والصانع، وكذلك سعر العملة بالنسبة للدولار الأمريكي.

استخدام الزجاج السيكوريت بواجهات المباني!!
 
حين تكون قوة الزجاج ومقاومته للحرارة وأمانه من المعايير المطلوبة، زجاج السيكوريت يكون الأكثر استخدامًا، ومثال على ذلك واجهات المباني، منذ أنها تكون خارجية وتتعرض لتغيرات المناخ والشمس والحرارة على مدار العام بالإضافة للأمطار الغزيرة والسيول، وعليها أن تحتمل الأتربة القوية والأحجار الصغيرة أو الصدمات الغير متعمدة.
كذلك منذ أن التحطم أو التهشم قد يحدث لأي سبب فلا يجب تعريض حياة المواطنين للخطر، فيتم استخدامه في الواجهات وفي تغطية الأجزاء الخارجية الزجاجية من المباني، منذ أن تحطمه لا يسبب الأذى أو الجروح الشديدة مثل أنواع الزجاج الأخرى.
استخدام الزجاج السيكوريت بانتاج الأفلم الأكشن!!
 حرص مخرجين أفلام الأكشن على استخدام هذا النوع من الزجاج لعدة أسباب مختلفة، سيقع في مقدمتها السلامة والشكل الجمالي.
أما بالنسبة للسلامة، فمخرجي الأفلام يهتمون لسلامة الممثلين سواء الأبطال الرئيسيين أو حتى الكومبارس، فيكون الاصطدام بالزجاج حتى لو قويًا لا يسبب التهشم الكامل، ولو حدث وأصيب الزجاج بالكسر، فلن تؤذي القطع الصغيرة الناتجة عنه الناس ولن يكون من الخطر التعامل معه فيما بعد الانتهاء من التصوير، كما يبدو واقعيًا وبسبب استخدامه في كثير من النواحي الحياتية في عالم اليوم فهو لن يسبب قلقًا من استخدامه كزجاج حقيقي يؤدي الغرض ويضمن الأمان.
وأما عن الشكل الجمالي، فعند إصابة زجاج السيكوريت في المنتصف يتكسر أولًا في مكانه بدون التهشم ويصنع شكلًا مثل شكل شبكة العنكبوت إلى حد ما، وهذا يُعطي شكلًا سينمائيًا مميزًا لو تم تصويره من الجهة الأخرى، كذلك ينفع في حالات تصوير تهشم الزجاج وتساقطه من دون الخوف على تأذي طاقم التمثيل أو التصوير أو المعدات المستخدمة.


اصبح زجاج استركشلر ايضا سيكوريت 
 وزجاج الاستركشر Structural Glazing هو نوع من الزجاج المكون من طبقتين من ألواح الزجاج وبينهما فراغ يعمل على عزل الصوت، ويتم تركيبه على نظام إنشائي من الألومنيوم لحمل الزجاج ومنحه الشكل المطلوب، ويستخدم في واجهات المباني مما يعطيها شكل عصري حديث وأنيق، ويعتبر هذا الزجاج أحد أفضل أنواع أنظمة الزجاج كونه يتمتع بخاصية المتانة وعزل الصوت وأيضًا عزل الحرارة، كما يمكن تعزيز تلك الخواص المميزة وزجاج الاستراكشر بجعله زجاج سيكوريت عن طريق تعريض طبقتي الزجاج للحرارة بالطرق الصحيحة لضمان الحماية والأمان إلى جانب العزل والمتانة.


درابزون زجاج سيكوريت 

أحد الاستخدامات المنتشرة حاليًا لزجاج السيكوريت هو في اعتماده كدرابزين أو كما يسمى أيضًا هاندريل، حيث يستخدم هذا النوع من الزجاج في إحاطة السلالم الداخلية في المباني خصوصًا إذا كان العميل يرغب بتزيين جمالي للسلم يظهر شكله ويحافظ على سلامة المارين عليه بحماية الجوانب.
توجد عدة أنواع للهاندريل أو الدرابزين من السيكوريت حيث يمكن استخدامه لوحده على جوانب السلم كطبقة زجاجية فقط أو إضافة إطار له من الألومنيوم أو الستانلس ستيل المقاوم للصدأ، كما يمكن الحفر على هذا النوع من الزجاج بسهولة لجعله أكثر جمالية وبهاءً.

واجهات محلات من الزجاج السيكوريت 

أغلب المحلات تستخدم واجهات زجاجية لعرض منتجاتها وعرض المحل ذات نفسه، وعلى الرغم من أن هذا تجاريًا يجذب الزبون ويمنحه نظرة صادقة عن المحتوى وبإمكانه إقناع الزبون بالشراء سواءً عن طريق إبهاره بالمعروض أو عن طريق عرض تخفيضات على خامات جيدة، فإنه يمثل خطرًا أيضًا على المحلات من دون شك.
في كل مجتمع يوجد حفنة من اللصوص والمتربصين، والواجهات الزجاجية العادية تمنح فرصة للهجوم على المحلات وسرقة ما فيها بكل سهولة، لكن عند تركيب الواجهات من زجاج مقوى كزجاج السيكوريت فهو يزيد الصلابة والمتانة، وبإمكانه مقاومة الطرق القوي عليه، كما أنه سيمنح فرصةً عن طريق الصوت الصادر عن الطرق للناس المحيطين بالمحل للتبليغ عن السرقة، وإذا تم تعزيز زجاج السيكوريت بطبقة حامية أخرى تزيد فرص مقاومة الزجاج أكثر.

غرف زجاجية بالكامل من الزجاج السيكوريت 

كما يمكن عمل نظام زجاج سيكوريت منطبق (فولدينج), وهو زجاج سيكوريت ينطوي الواحدة بعد الأخرى على جانب واحد، حيث أنه يسمح بطي قطع الزجاج وصفها على إحدى الجوانب، ويطلق على هذا النظام نظام الفولدنج, وهناك أيضًا نظام الثنائي لطى الزجاج, وذلك عن طريق السحب على كلا الجانبين لتوفير جيد لمساحات الأبواب والمداخل.
وهناك أبواب زجاجية مصنوعة خصيصًا من زجاج السيكوريت للإنزلاق حيث توفر إمكانية الفتح والإغلاق بسهولة وأمان وبسرعة، وتوفير رائع للمساحات, كما أنه يضفي أناقة ويسمح لضوء الشمس الطبيعي بالنفاذ للغرفة بغرض الإنارة, كما أنه عازل صوتي ومقاوم للصدمات وأيضًا عازل للحرارة.

استخدام الزجاج السيكوريت في الإضاءة السماوية
 
يفضل الكثير من الناس الاستمتاع بالإضاءة الطبيعية من أشعة الشمس في الصباح عوضًا عن استخدام مصابيح الإنارة الكهربائية، كما يرغب الجميع بتهوية غرفهم ومنازلهم لتصبح أكثر صحية ويتم التخلص من الروائح غير المرغوب فيها والبكتيريا الضارة, فيلجأ الكثير لاستخدام الغرف الزجاجية والأسقف في المنازل, وعند استخدام تلك الأسقف المخصصة يمكن للغرفة التى لا تتعرض للشمس والتهوية الجيدة كفاية أن تصبح غرفة أكثر إنارة وتتمتع بتهوية جميلة.
كما أن الغرف الزجاجية المصنوعة من السيكوريت تتماشى مع العديد من الأذواق, فهناك أسقف زجاجية عصرية وأخرى كلاسيكية والتي تتماشى مع الأثاث المنزلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق